الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

المنتدى الاقتصادي العالمي: معدلات التضخم المرتفعة تمثل التحدي الأكبر خلال 2023

منتدى الاقتصاد العالمي
منتدى الاقتصاد العالمي

أظهر التقرير المُعد من جهة المنتدى الاقتصادي العالمي، أن الأزمة المتفاقمة المتمثلة في ارتفاع أسعار المعيشة والناجمة عن التضخم تُمثل أبرز التحديات التي ستواجه الاقتصاد العالمي خلال العامين المقبلين.

وكشف التقرير الصادر اليوم الإثنين، أن معدلات التضخم المتزايدة جاءت مدفوعةً بالحرب في أوكرانيا وإعادة فتح الاقتصاد الصيني بعد انحسار تفشي وباء كوفيد-19.

وأضاف تقرير المنتدي الاقتصادي في دافوس، أن تفاقم التضخم قد يؤدي إلى تأجيج الفروق الاجتماعية في كافة بلدان العالم؛ ويدفع ملايين من الشعوب إلى قاع الفقر المدقع، وهو التحدي الأشرس اللازم مجابهته خلال العامين المقبلين.

وأضاف التقرير المنشور حول المخاطر العالمية لعام 2023، والشامل آراء 1200 خبير وصانع قرار، أن النزاعات والتوترات المتنامية على صعيد الاقتصاد العالمي تُمثل جرس إنذار من مخاطر أشد على وشك الوقوع.

اقرأ أيضاً في أولى جلسات الأسبوع... ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز الأمريكي شركة كهرباء جنوب إفريقيا تقلص ساعات الانقطاع بزيادة إمدادات الطاقة موانئ دبي تتوقع تراجع أسعار الشحن بنسبة تصل إلى 20 % ”ماكماهون” تؤمن عقدًا بقيمة 766 مليون دولار لمشروع الليثيوم الأسترالي الرئيس السيسي يوجه باستغلال الموقع الجغرافي لقناة السويس كي تصبح مركزًا عالميًا للوقود الأخضر 4 توجيهات للرئيس السيسي لتحقيق التنمية الشاملة بمنطقة قناة السويس الرئيس السيسي يبحث مع ”إيني” خطط الشركة لاستكشاف وإنتاج الغاز ”تحديدًا في مصر”.. رينيو باور الهندية تدرس تعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر وزارة الطاقة الأمريكية تقدم قرضا بنحو 700 مليون دولار لمشروع ريوليت ريدج الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة احتجاز الكربون وتخزينه بقيمة 1.2 مليار دولار تراجع هامشي في أسعار الذهب العالمية بمستهل تعاملات الأسبوع «الوزراء» يدعو لترشيد استهلاك الكهرباء بالمنازل.. طريقة سريعة لتوفير الطاقة

وتتضمن هذه المخاطر، زيادة الضغط على إمدادات الطاقة والغذاء على المستوى الدولي وهو ما يُتوقع أن يستمر خلال العامين المقبلين، والارتفاع الجامح في أزمة تكلفة المعيشة وتكلفة الاقتراض بدعم نمو أسعار الطاقة وأسعار الفائدة.

وعلى صعيد التغير المناخي، أكد التقرير على أن العالم إن لم يبدأ التعاون بشكل أكثر فاعليةً بهدف إحراز تقدم في قطاع الطاقة المتجددة والتكيف المناخي، فإن السنوات العشر المقبلة ستُمثل ناقوس خطر يحذر بمزيد من الاحتباس الحراري والانهيار البيئي.