الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:50 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

10 فعاليات عالمية في 7 أيام.. تفاصيل جدول أعمال أسبوع أبوظبي للاستدامة

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، وعدد من قادة الدول وممثليها اليوم حفل افتتاح دورة عام 2023 من " أسبوع أبوظبي للاستدامة "، المنصة العالمية المعنية بتسريع وتيرة الاستدامة، حيث تنعقد النسخة الـ 15 من أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 في الفترة ما بين 14 إلى 19 يناير 2023.

ويعد الأسبوع مبادرة عالمية أطلقتها دولة الإمارات، وتستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، ويضم الأسبوع سلسلة من الجلسات رفيعة المستوى التي تركز على الأولويات الرئيسية للتنمية المستدامة، وذلك قبل انعقاد الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، الذي يقام في دولة الإمارات في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

شعار .. معاً لتعزيز العمل المناخي

وينعقد أسبوع أبوظبي للاستدامة تحت شعار "معاً لتعزيز العمل المناخي وصولاً إلى مؤتمر COP28"، وسيجمع قادة دول وحكومات، وصناع سياسات، وخبراء، ومستثمرين، ورواد أعمال وشباب من مختلف أنحاء العالم، من أجل عقد سلسلة من الحوارات البناءة التي من شأنها الإسهام في تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.

وتناقش الأطراف الرئيسية المعنية خلال الأسبوع أبرز القضايا المطروحة على جدول أعمال مؤتمر الأطراف COP28، وضرورة إشراك جميع فئات المجتمع والمعنيين بالشأن المناخي، وكيفية الاستفادة والبناء على التقييم العالمي الأول لاتفاق باريس لتسريع جهود التقدم في مجال العمل المناخي خلال المؤتمر وما بعده.

أول تجمع عالمي في 2023

ويوفر أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، كأول تجمع عالمي في مجال الاستدامة خلال العام الجديد، منصة لتحفيز الحوار الفاعل حول العمل المناخي في الفترة التي تسبق انعقاد مؤتمر الأطراف COP28، وستركز قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، على مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة التي تشمل الأمن الغذائي والمائي، وتوفير مصادر الطاقة، وإزالة الكربون من الصناعات، والصحة، والتكيف مع المناخ.

ويسعى أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 إلى إشراك الشباب في العمل المناخي، من خلال منصة "شباب من أجل الاستدامة" التي تنظم سنوياً مركزاً خاصاً يستقطب 3000 شاب وشابة، كما يضم الأسبوع الملتقى السنوي لمنصة "السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة" التابعة لـ "مصدر"، ويمنح الملتقى المرأة مساحة أكبر لمناقشة مواضيع الاستدامة.

10 فاعليات خلال أسبوع

وعن الفاعليات التي تشهدها أبو ظبي خلال هذا الأسبوع، ذكر الموقع الرسمي للفاعلية، أن أسبوع أبوظبي للاستدامة يشهد سلسلة من الفعاليات العالمية رفيعة المستوى، والتي تشمل 10 فاعليات دولية، يحضرها عدد كبير من الزعماء والمسئولين والشخصيات العامة حول العالم.

وتشمل تلك الفاعليات، الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي، وقمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، والقمة العالمية لطاقة المستقبل، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، ومنصة "شباب من أجل الاستدامة"، والملتقى السنوي لمنصة "السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة"، ومبادرة "ابتكر"، وجائزة زايد للاستدامة.

تاريخ أسبوع أبوظبي للاستدامة

يجمع أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي تم إطلاقه في عام 2008، رؤساء دول، وصناع سياسات، وخبراء، ومستثمرين، ورواد أعمال وشباب من مختلف أنحاء العالم، يساهمون كل حسب خبرته في صياغة مستقبل كوكبنا، حيث يناقشون ضمن فعاليات الأسبوع السبل الكفيلة بتحفيز العمل المناخي الفاعل وتطوير ابتكارات تسهم في بناء عالم مستدام من أجل الأجيال القادمة.

وذكر الموقع الرسمي للفاعلية، أن الرؤية من تنظيم الأسبوع، هو تسريع الانتقال نحو عالم أكثر استدامة وشمولية من خلال العمل على تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كرائد عالمي في قطاع التنمية المستدامة، وعن أهدافه، يلتزم أسبوع أبوظبي للاستدامة بالعمل على تسريع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم، ولتحقيق هذا الهدف، يركز برنامج فعاليات الأسبوع على تحفيز الجهود ضمن ثلاثة مجالات هي: التعاون الدولي والقيادة، والتنمية الاقتصادية، والتكنولوجيا والابتكار.

موضوعات متعلقة