الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:02 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أوكرانيا تدعو جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لدعم خطة صيغة السلام

دعت النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني أمينة جباروف، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم خطة صيغة السلام الأوكرانية، التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت جباروف - في اجتماع مجلس الأمن الدولي، حسبما أوردت وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم السبت - إن خطة السلام تتكون من 10 نقاط يمكن أن تعيد الأمن والعدالة ليس فقط لأوكرانيا ولكن للعالم بأسره.

وأكدت أن خطة صيغة السلام في أوكرانيا تعتمد على أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتهدف إلى ضمان الأمن في جميع الجوانب: الغذاء والإشعاع والطاقة النووية والطاقة ومكافحة الإبادة البيئية ومنع تكرار العدوان في المستقبل.

وفي الوقت نفسه، أعربت جباروف عن أسفها لأن روسيا لا تزال تشغل مقعد عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وجددت موقف أوكرانيا في هذا الصدد، قائلة "إن الأسس القانونية لوجود روسيا في مجلس الأمن الدولي مشكوك فيها، إن لم تكن معدومة تماما".

وبالإضافة إلى ذلك، شددت النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني على الحاجة لزيادة ضغط العقوبات على روسيا من أجل تدمير آلتها الحربية، مضيفة أن روسيا لاحظت بالفعل تأثير العقوبات في ضوء نفاد الأسلحة والذخيرة الحديثة.

وأكد أنه من أجل الهزيمة النهائية لروسيا وانتصار الديمقراطية، فمن الضروري زيادة العقوبات على القطاعات ذات الأهمية الاقتصادية لها.