الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الرئيس السيسي: هناك دولة من أكبر الاقتصادات العالمية لا تستطيع سداد ديون الحكومة

اقتصاد  الرئيس السيسي خلال احتفال عيد الشرطة
اقتصاد الرئيس السيسي خلال احتفال عيد الشرطة

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن قدرة مصر الاقتصادية على عبور الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، حتى بعد تنفيذ المشروعات القومية.

وقال الرئيس السيسي في كلمته باحتفالية عيد الشرطة، إن هناك دولة عالمية من أكبر الاقتصادات، لا تستطيع سداد ديونها الحكومية في الوقت الحالي.

وأكد الرئيس السيسي قدرة مصر على تخطي الأزمة الاقتصادية الحالية رغم الصعوبات.

الرئيس السيسي يتحدث عن اقتصاد دولة كبرى

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة عدم تصوير ارتفاع أسعار السلع في مصر، على أنها أزمة تاريخية وأنها أصعب أمور تواجه المواطنين، رغم أن هناك العديد من الأزمات العالمية المحيطة، والحكومة تعمل بكل جهد.

وشدد الرئيس السيسي على أن هناك نحو 7 ملايين شخص مقيم في مصر، في الوقت الحالي بجانب ارتفاع تعداد سكان المصريين.

وأكد الرئيس السيسي، أن المشروعات القومية التي تنفذها مصر، ليست للتفاخر أمام دول أوروبا، بل هي لتحقيق مستهدفات التنمية وتحقيق رفاهية المواطنين.

أزمة سقف الدين الأمريكي

وقال صندوق النقد الدولي، إن الفشل في زيادة سقف الديون الأمريكية؛ التي تزايد الحديث عنها خلال الأسبوع الماضي، سوف يتسبب في تداعيات خطيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

واستبعدت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لـ صندوق النقد الدولي؛ حدوث ركود عالمي خلال العام الميلادي الحالي، ولكنها في الوقت ذاته تنبأت بأن يكون 2023 عاما صعبا، وأن يحدث المزيد من الهبوط في النمو.

وفي 19 يناير 2023، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها بدأت في اتخاذ تدابير خاصة لمواصلة دفع الالتزامات الحكومية، مع وصول الولايات المتحدة لسقف الاقتراض.

وقالت الوزارة التدابير الاستثنائية والتي تشمل تعليق الاستثمارات لحسابات حكومية معينة، تشبه عملية التقشف الحكومي وخفض الاستثمار، سوف تسمح للخزانة بمواصلة سداد الالتزامات لحاملي السندات ومتلقي الضمان الاجتماعي وغيرها حتى بداية شهر يونيو المقبل على الأقل.

ووصلت وزارة الخزانة الأمريكية يومها، لسقف الاستدانة الذي حدده الكونجرس في عام 2021 عند 31.4 تريليون دولار.