الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 10:47 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزير السياحة والآثار يفتتح مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر

وزير السياحة والآثار يفتتح مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر
وزير السياحة والآثار يفتتح مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، صباح اليوم مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتي بدأت عام 2006.

رافقه خلال الافتتاح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية، و المهندس وعد الله أبوالعلا الاستشاري الهندسي لقطاع المشروعات، والأستاذ صبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة، والدكتور أشرف عويس مدير إدارة ترميم آثار سقارة.

وفور وصوله إلى منطقة آثار سقارة، التقى وزير السياحة والآثار بعدد من السائحين من ألمانيا والبرازيل وروسيا وأمريكا وإسبانيا وجزر الكاريبي وبولندا والبرتغال والذين حرصوا على الحديث معه، حيث أعربوا عن حبهم لمصر ولمقاصدها السياحية وعما شاهدوه من عظمة وعراقة الحضارة المصرية.

ومن جانبه، دعاهم الدكتور خالد العناني إلى مصاحبته لافتتاح المقبرة، وقد أعرب السائحون عن سعادتهم بهذه الدعوة ليكونوا أول زائرين للمقبرة منذ أكثر من 15 عامًا.

وأشار العميد مهندس هشام سمير إلى أن مشروع ترميم المقبرة بدأ عام 2006، وشمل الدراسات الهندسية والجيوتقنية والجيوبيئية والأثرية للمقبرة، وتم تنفيذ أعمال ترميم الممرات السفلية وتدعيم الحوائط والأسقف وإزالة الشروخ وتثبيت بلاطات الفيانس لاستكمال العناصر الداخلية للمقبرة.

كما تمت إعادة تجميع وترميم التابوت الجرانيتي الموجود في قاع بئر الدفن، بالإضافة إلى تأهيل المقبرة للزيارة من خلال تمهيد الأرضيات وتركيب سلم يؤدي إلى البئر والمقبرة وإضاءتها بشكل كامل.

يشار إلى أنه يعرض بمتحف إيمحتب بسقارة قاعدة تمثال للملك زوسر من الحجر الجيرى الملون، والتي تعتبر من القطع الأثرية النادرة لأنها تحتوى على مجموعة من ألقاب المهندس والطبيب "ايمحتب"، من أهمها الوزير الأول لدى الملك، حامل الختم الملكي في مصر السفلى، المشرف على النحاتين والحرفيين.