السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الصندوق الكويتي للتنمية: مصر تسدد من 30 إلى 40 مليون دينار كويتي سنويا

اقتصاد  الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية
اقتصاد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية

قال مروان الغانم مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، إن مصر من أكثر الدول التزاما بسداد القروض، منذ بداية التعاون المشترك مع دولة الكويت.

مصر تسدد من 30 إلى 40 مليون دينار كويتي سنويا

وأضاف مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، في تصريحات تلفزيونية، أن الكويت لم تلغي القروض على مصر، موضحا أن مصر تسدد سنويا ما بين 30 و40 مليون دينار كويتي.

وكشف الغانم، أن مصر أجلت فقط سداد قسط واحد لمدة 6 أشهر في فترة رئاسة الرئيس الراحل أنور السادات، مشيرا إلى أن الكويت ألغت بعض الفوائد وليس الأصول وكانت لها حاجتها، ذلك من قبل المغفور له جابر الأحمد في الجمعية العمومية بالأمم المتحدة خلال الاحتلال العراقي للكويت.

رأس مال صندوق مصر السيادي

في سياق آخر، قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن صندوق مصر السيادي ارتفع رأس ماله من 200 لـ400 مليار جنيه خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذا الصندوق أعد مشروعات مشتركة بالتعاون مع الصناديق العربية سواء مشروعات سياحية أو مشروعات طاقة بالتعاون مع دولة الإمارات، أو مشروعات لتوفير الأمن الغذائي.

وأضاف السيد، أن صندوق النقد الدولي كان شريكًا في نجاح مصر الفترة الماضية، خاصة بعد التوصل لاتفاق لتمويل مصر بـ3 مليارات دولار على أربع سنوات، لافتا إلى أن هذا الاتفاق يعطي شهادة ثقة لمصر، للحصول على المزيد من الاستثمارات.