الخميس 9 مايو 2024 مـ 01:41 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

طرق التعامل مع الطفل الخجول، والتعرف على أسباب خجله

التعامل مع الطفل الخجول
التعامل مع الطفل الخجول

طرق التعامل مع الطفل الخجول، من الأمور التي تحاول الكثير من الأمهات تعلمها، لأن الطفل الخجول من النماذج التي يصعب التعامل معها بسهولة، لأنه لا يعبر عن مشاعره، ولا حتى متطلباته، فالخجل يسيطر على معظم سلوكياته حتى داخل البيت.


وأكدت الدكتورة آية منصور البنا أخصائية تربية خاصة وتعديل سلوك الأطفال، أن الخجل هو الانطوائية والميل للعزلة وتفضيل الانفراد بالنفس دائما، وللتعامل مع الطفل الخجول لابد من معرفة السبب الحقيقي وراء هذا الخجل.

Advertisements

الدكتورة آية منصور البنا


عوامل تجعل الطفل خجولا

أضافت الدكتورة آية، أن هناك عوامل كثيرة تجعل الطفل خجولا، والتي تختلف بين طفل وآخر ومن أكثرها وأهمها، ما يلي:
١. الوراثة وأسلوب معاملة الوالدين للأبناء.
٢.الخلافات بين الوالدين.
٣. عدم تعويد الطفل على الاختلاط بالآخرين والشعور بالنقص.
٣. التأخر الدراسي.
٤.شعور الطفل بعدم الأمان من قبل الاسرة والمحيطين.
5.تقليد الوالدين، وشعور الطفل بعدم الأمن.

طرق التعامل مع الطفل الخجول

وعن طرق التعامل مع الطفل الخجول، أوضحت الدكتورة آية، أن هناك العديد من الطرق التي تساعد الطفل على تخليصه من خجله وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

١.تحديد مصادر الخجل عند الطفل فلابد من التفكير في المواقف التي تسبب الخجل له، وجعلها عادية ومشوقة وليست غريبة؛ لأن ذلك من شأنه إبعاد مشاعر القلق لديه.

٢. تدريب الطفل الخجول على مواجهة المواقف الاجتماعية والتعامل مع الأطفال الآخرين والكبار.

٣.تشجيعه على سرد قصة أمام الأهل أو الأصدقاء ومكافأته على أدائه بالحلوى والهدايا وبالتشجيع اللفظي، وعدم الإكثار من الملاحظات في المراحل الأولى من التدريب، فكثير من الحالات تتحسن بالتجارب الناجحة والثقة بالنفس، وكثير منها يتحسن مع التقدم في العمر.

٤. تشجيع الطفل على التعبير عن نفسه وعن رغباته وعن إحتياجاته بصراحة وبدون خوف، وتشجيعه على الرفض أو الاعتراض عندما لايرغب شيء معين، ويجب الانتباه وتجنب إهانة الطفل أو انتقاده أمام الآخرين، لأن إهانة الطفل أو انتقاده أمام زملائه أو أمام الآخرين (أقارب أو غرباء) يؤدي الى شعور الطفل بالإهانة والنقص وقلة الحيلة مما يدفعه الى الانسحاب من هذه المواقف والانعزال عن الآخرين ويزعزع ثقته بنفسه، في الوقت الذي يتطلب بناء وتعزيز ثقته بنفسه من خلال ذكر مواضع قوته والنجاحات والإنجازات التي حققها ويحققها.

٥.إعطاء الطفل الحرية لاكتشاف ما حوله بنفسه لأنه يتعلم من خلال التجربة كما لابد من تقبل بعض الأخطاء عند وقوع الطفل بها ومساعدته في تكرار المحاولة مرة اخرى حتى يحقق النجاح لأن ذلك يساعد في تدعيم ثقته بنفسه.

٦.إعطاء الطفل الخجول مشاعر الحب والود؛ لكي يتقبل الأسباب الكامنة وراء خجله.

٧.تشجيع الطفل على ممارسة هواياته؛ لأن ذلك من شأنه أن يكسبه احترامه لنفسه من خلال تحقيق إمكاناته والتفاخر منها.

٨.تشجيع الطفل على الاستمرار في ممارسة هذه الهوايات، وتوجيهه حسب الإمكانات التي يمتلكها، بما يحقق له النجاح مع تشجيعه على التواصل مع الآخرين ومشاركتهم مناسباتهم؛ لأن ذلك يقوي الأنا لديه ويعزز ثقته بنفسه.

و