الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 06:26 مـ 18 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الأردن يخطف تأهلا تاريخيا إلى نهائي أمم آسيا بالفوز على كوريا الجنوبية

لاعبو منتخب الأردن
لاعبو منتخب الأردن

أمم آسيا، خطف منتخب الأردن تأهلا تاريخيا إلى نهائي أمم آسيا 2023، بالفوز على نظيره كوريا الجنوبية بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعت المنتخبين على استاد أحمد بن علي، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم آسيا 2023.

انحصر اللعب في وسط الملعب أغلب فترات الشوط الأول، وسط سيطرة نسبية لمنتخب كوريا الجنوبية وتنظيم دفاعي من المنتخب الأردني.

وفي الشوط الثاني، تألق لاعبو الأردن ونشطوا هجوميا معتمدين على الهجمات المرتدة ونجحوا في إحراز هدفين عن طريق يزن النعيمات بالدقيقة 53، وموسى التعمري بالدقيقة 66، لينتهي اللقاء بفوز مثير للأردن بثنائية نظيفة.

Advertisements

وخطف منتخب الأردن تأهلا تاريخيا إلى نهائي كأس أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخه، كما حقق الفوز الأول في تاريخه على كوريا الجنوبية.

تشكيل منتخب الأردن ضد كوريا الجنوبية في أمم آسيا

وجاء تشكيل منتخب الأردن ضد كوريا الجنوبية في نصف نهائي أمم آـسيا كالتالي:

حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى

خط الدفاع: عبد الله نصيب، يزن العرب، براء مرعي

خط الوسط: إحسان حداد، نزار الرشدان، نور الروابدة، محمد أبو حشيش

خط الهجوم: موسى التعمري، محمود مرضي، يزن النعيمات.

تشكيل كوريا الجنوبية ضد الأردن في نصف نهائي أمم آسيا

فيما ضم تشكيل منتخب كوريا الجنوبية كل من:

حراسة المرمى: هيون وو جو

خط الدفاع: كيم تاي هوان، سيول يونج وو، كيم يونج جوون، جونج سيونج هيون

خط الوسط: بارك يونج وو، هوانج إن بيوم، لى جاى سونج

خط الهجوم: هوانج هي تشان، سون هيونج مين، لي كانج إن.

وتُعَدّ هذه هي المواجهة الثانية بين منتخب الأردن و"محاربي التايجوك" في البطولة الآسيوية، إذا تقابلا مرتين من قبل، الأولى في نسخة كأس آسيا 2004 وانتهت بالتعادل (0-0)، بينما أجريت المواجهة الثانية بينهما خلال دور مجموعات النسخة الحالية، وافترق المنتخبان على نتيجة التعادل (2-2).

أفضلية عربية في صالح منتخب الأردن أمام كوريا الجنوبية


وسبق لأربعة منتخبات عربية أن تُوّجت بلقب بطولة كأس آسيا، وهي المملكة العربية السعودية 3 مرات وقطر مرة واحدة، وهو الأمر ذاته للمنتخبين الكويتي والعراقي.

ونجحت هذه المنتخبات العربية في تجاوز عقبة كوريا الجنوبية ضمن الأدوار الإقصائية، ولو مرة واحدة، في طريقها نحو التتويج بلقب كأس آسيا، وهو الأمر الذي سيمنح منتخب الأردن جرعة تفاؤل قبل مواجهته لـ "محاربي التايغوك" في نصف نهائي النسخة الحالية.


وتمكن منتخب الكويت من التتويج بلقب كأس آسيا 1980 على أرضه وبين جماهيره بعد فوزه على كوريا الجنوبية في النهائي بنتيجة (3-0)، ومن جهته، تُوّج منتخب السعودية بلقب البطولة الآسيوية للمرة الثانية في تاريخه خلال دورة قطر 1988 بعد تفوقه على "محاربي التايغوك" في النهائي الذي انتهى بالتعادل (0-0)؛ لكن "الأخضر"، فاز بركلات الترجيح بنتيجة (4-3).

وكان منتخب كوريا الجنوبية بوابةَ عبورٍ كذلك أمام منتخب العراق الفائز بكأس آسيا 2007، حيث التقى المنتخبان في ربع نهائي النسخة التي استضافتها 4 دول بالتشارك، وهي ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام وتايلاند، وانتهى اللقاء بينهما بالتعادل (0-0)، وتأهل منتخب العراق بركلات الترجيح (4-3).

وتبحث كتيبة حسين عموتة، عن الفوز في مباراة اليوم، وذلك من أجل العبور إلى المباراة النهائية، من المسابقة وحصد اللقب في نهاية المطاف، خاصة وأن الفريق يمتلك لاعبين على أعلى مستوى.

بينما يسعى منتخب كوريا الجنوبية، إلى استعادة لقب كأس آسيا الغائب عن خزائنه منذ نسخة عام 1960، عندما توّج بالكأس للنسخة الثانية على التوالي آنذاك.

بدوره فإن منتخب كوريا الجنوبية لديه أطماع استعادة اللقب الذي توج به في نسختي 1956 و1960، وحل وصيفا في 4 نسخ 1972، 1980، 1988، 2015، وجاء ثالثا في نسخ 1964، 2000، 2007، 2011.

 

مشوار الأردن وكوريا الجنوبية في كأس آسيا


وكان منتخب الأردن قد استهل مشواره في البطولة بتأهله عن المجموعة الخامسة كأفضل ثالث، حيث فاز على ماليزيا 4-0 ثم تعادل مع كوريا الجنوبية 2-2 وخسر أمام البحرين 0-1، وفي دور الستة عشر فاز على العراق 3-2، وبعدها اجتاز طاجيكستان بهدف ثمين.

وعلى الجهة المقابلة، فإن منتخب كوريا الجنوبية حل في المجموعة الخامسة وصيفًا، حيث فاز على البحرين 3-1 وتعادل مع الأردن 2-2 ومع ماليزيا 3-3، وفي دور الستة عشر اجتاز السعودية بفارق ركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل 1-1، وفي ربع النهائي هزم أستراليا 2-1.

يقف منتخب الأردن أمام لحظات تاريخية قد لا تتكرر، فبعدما كان أفضل إنجاز له في البطولة يتمثل بالوصول إلى دور الثمانية، أصبح اليوم مرشحا لبلوغ المشهد النهائي.

بدوره فإن منتخب كوريا الجنوبية لديه أطماع استعادة اللقب الذي توج به في نسختي 1956 و1960، وحل وصيفا في 4 نسخ 1972، 1980، 1988، 2015، وجاء ثالثا في نسخ 1964، 2000، 2007، 2011.

و