الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 07:14 مـ 18 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أمم آسيا، تعادل سلبي بين الأردن وكوريا الجنوبية في الشوط الأول

منتخب الأردن
منتخب الأردن

أمم آسيا، انتهى الشوط الأول من مباراة منتخب الأردن ضد نظيره كوريا الجنوبية بالتعادل السلبي، في المباراة التي تجمع المنتخبين على استاد أحمد بن علي، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم آسيا 2023.

تشكيل منتخب الأردن ضد كوريا الجنوبية في أمم آسيا

وجاء تشكيل منتخب الأردن ضد كوريا الجنوبية في نصف نهائي أمم آـسيا كالتالي:

حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى

خط الدفاع: عبد الله نصيب، يزن العرب، براء مرعي

خط الوسط: إحسان حداد، نزار الرشدان، نور الروابدة، محمد أبو حشيش

Advertisements

خط الهجوم: موسى التعمري، محمود مرضي، يزن النعيمات.

تشكيل كوريا الجنوبية ضد الأردن في نصف نهائي أمم آسيا

فيما ضم تشكيل منتخب كوريا الجنوبية كل من:

حراسة المرمى: هيون وو جو

خط الدفاع: كيم تاي هوان، سيول يونج وو، كيم يونج جوون، جونج سيونج هيون

خط الوسط: بارك يونج وو، هوانج إن بيوم، لى جاى سونج

خط الهجوم: هوانج هي تشان، سون هيونج مين، لي كانج إن.

وتُعَدّ هذه هي المواجهة الثانية بين منتخب الأردن و"محاربي التايجوك" في البطولة الآسيوية، إذا تقابلا مرتين من قبل، الأولى في نسخة كأس آسيا 2004 وانتهت بالتعادل (0-0)، بينما أجريت المواجهة الثانية بينهما خلال دور مجموعات النسخة الحالية، وافترق المنتخبان على نتيجة التعادل (2-2).

أفضلية عربية في صالح منتخب الأردن أمام كوريا الجنوبية


وسبق لأربعة منتخبات عربية أن تُوّجت بلقب بطولة كأس آسيا، وهي المملكة العربية السعودية 3 مرات وقطر مرة واحدة، وهو الأمر ذاته للمنتخبين الكويتي والعراقي.

ونجحت هذه المنتخبات العربية في تجاوز عقبة كوريا الجنوبية ضمن الأدوار الإقصائية، ولو مرة واحدة، في طريقها نحو التتويج بلقب كأس آسيا، وهو الأمر الذي سيمنح منتخب الأردن جرعة تفاؤل قبل مواجهته لـ "محاربي التايغوك" في نصف نهائي النسخة الحالية.


وتمكن منتخب الكويت من التتويج بلقب كأس آسيا 1980 على أرضه وبين جماهيره بعد فوزه على كوريا الجنوبية في النهائي بنتيجة (3-0)، ومن جهته، تُوّج منتخب السعودية بلقب البطولة الآسيوية للمرة الثانية في تاريخه خلال دورة قطر 1988 بعد تفوقه على "محاربي التايغوك" في النهائي الذي انتهى بالتعادل (0-0)؛ لكن "الأخضر"، فاز بركلات الترجيح بنتيجة (4-3).

وكان منتخب كوريا الجنوبية بوابةَ عبورٍ كذلك أمام منتخب العراق الفائز بكأس آسيا 2007، حيث التقى المنتخبان في ربع نهائي النسخة التي استضافتها 4 دول بالتشارك، وهي ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام وتايلاند، وانتهى اللقاء بينهما بالتعادل (0-0)، وتأهل منتخب العراق بركلات الترجيح (4-3).

وتبحث كتيبة حسين عموتة، عن الفوز في مباراة اليوم، وذلك من أجل العبور إلى المباراة النهائية، من المسابقة وحصد اللقب في نهاية المطاف، خاصة وأن الفريق يمتلك لاعبين على أعلى مستوى.

بينما يسعى منتخب كوريا الجنوبية، إلى استعادة لقب كأس آسيا الغائب عن خزائنه منذ نسخة عام 1960، عندما توّج بالكأس للنسخة الثانية على التوالي آنذاك.

بدوره فإن منتخب كوريا الجنوبية لديه أطماع استعادة اللقب الذي توج به في نسختي 1956 و1960، وحل وصيفا في 4 نسخ 1972، 1980، 1988، 2015، وجاء ثالثا في نسخ 1964، 2000، 2007، 2011.

تصريحات كلينسمان قبل مواجهة الأردن

وفي تصريحات نقلها موقع "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم" عن يورجن كلينسمان مدرب كوريا قال: "متحسمون جدا لهذه المباراة المهمة أمام المنتخب الأردني، فقد كانت المباراة الأولى بيننا في دور المجموعات قوية للغاية، حيث يقوم المدرب عموتة بعمل مذهل وكان ذلك واضحا من خلال النتائج المميزة التي حققوها حتى الآن".

وأوضح المدرب الألماني: "نحن بدورنا قطعنا شوطا طويلا في هذه البطولة، وأعتقد أنه تنتظرنا مباراة صعبة أخرى أمامهم، لذلك يجب أن نكون في قمة تركيزنا ولياقتنا البدنية خلال خوضنا هذه المباراة والتي نوّد من خلالها الوصول إلى النهائي".

وشدد بالقول: "أنا محظوظ بتدريب هذا الفريق الذي دائما يتطلع إلى المستقبل، فأنا أستمتع بكل لحظة من لحظات هذه البطولة، فهذه تجربة فريدة وممتعة للغاية بالنسبة لي، وهدفنا تحقيق الإنجاز في هذه البطولة، ونحن نؤمن بأننا قادرون على تحقيق ذلك".

وأضاف: "نصيحتي للاعبين أن يبقوا هادئين ومُركزين على مواجهة الأردن فقط في الوقت الحالي، وأن يُحيّدوا كل ما يدور حول المباراة ويشتت أذهانهم، لأن ذلك لن يكون في مصلحة الفريق، ولكنني أعتقد في ذات الوقت أن لاعبي فريقي لديهم الخبرة الكافية ويتمتعون بدافع كبير، وهم يعرفون ما هو مطلوب منهم جيدا في هذه البطولة، وكيفية القتال حتى آخر لحظة من كل مباراة نخوضها".

وختم بالقول: "اقتربنا من قطع خط النهاية وأتمنى أن نقطعه بنجاح وأن نكون في المركز الأول لكن لا نستطيع الآن أن نفكر في النهائي، علينا التركيز فقط على مباراتنا القادمة في الدور قبل النهائي أمام المنتخب الأردني".

وفي المقابل عمل عموتة في الأيام الماضية على إدخال اللاعبين في مرحلة الاستشفاء تداركًا لأي إرهاق، ووضع الخيارات الجديدة التي سيعتمد عليها إثر غياب علي علوان وسالم العجالين لتراكم الإنذارات.

ويتوقع ألا يغير منتخب الأردن أسلوب لعبه في مواجهة الغد حيث سيعتمد على الضغط المتقدم على لاعبي كوريا الجنوبية واستثمار عامل السرعة الذي تمتاز به منظومته.

وسيدفع عموتة باللاعب يزيد أبو ليلى في حراسة المرمى ويلعب أمامه خط الدفاع المكون من عبدالله نصيب ويزن العرب وإحسان حداد ومحمد أبو حشيش، على أن يتولى قيادة الهجمات نزار الرشدان وإبراهيم سعادة، ومحمود مرضي وموسى التعمري، ويلعب يزن النعيمات كرأس حربة.

تاريخ مواجهات الأردن أمام كوريا الجنوبية


وواجه منتخب الأردن نظيره كوريا الجنوبية في مرتين من قبل، لم ينجح المنتخبان في تحقيق الانتصار خلال اللقاء، حيث انتهت المبارتان بالتعادل الإيجابي بهدفين في شباك كل فريق.

مشوار الأردن وكوريا الجنوبية في كأس آسيا


وكان منتخب الأردن قد استهل مشواره في البطولة بتأهله عن المجموعة الخامسة كأفضل ثالث، حيث فاز على ماليزيا 4-0 ثم تعادل مع كوريا الجنوبية 2-2 وخسر أمام البحرين 0-1، وفي دور الستة عشر فاز على العراق 3-2، وبعدها اجتاز طاجيكستان بهدف ثمين.

وعلى الجهة المقابلة، فإن منتخب كوريا الجنوبية حل في المجموعة الخامسة وصيفًا، حيث فاز على البحرين 3-1 وتعادل مع الأردن 2-2 ومع ماليزيا 3-3، وفي دور الستة عشر اجتاز السعودية بفارق ركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل 1-1، وفي ربع النهائي هزم أستراليا 2-1.

يقف منتخب الأردن أمام لحظات تاريخية قد لا تتكرر، فبعدما كان أفضل إنجاز له في البطولة يتمثل بالوصول إلى دور الثمانية، أصبح اليوم مرشحا لبلوغ المشهد النهائي.

بدوره فإن منتخب كوريا الجنوبية لديه أطماع استعادة اللقب الذي توج به في نسختي 1956 و1960، وحل وصيفا في 4 نسخ 1972، 1980، 1988، 2015، وجاء ثالثا في نسخ 1964، 2000، 2007، 2011.

و