الجمعة 29 مارس 2024 مـ 06:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر إلى 4% في العام المالي الحالي

اقتصاد  صندوق النقد الدولي
اقتصاد صندوق النقد الدولي

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد مصر إلى 4% في العام المالي الحالي 2022 / 2023، بدلا من 4.4% في توقعات أكتوبر الماضي.

برنامج صندوق النقد الدولي مع مصر

وأوضح مسؤولو صندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي، أن البرنامج الذي يدعمه الصندوق مع مصر، يساعد على تجنب الاختلالات على الطلب على العملة في مصر، ويحقق المرونة في سعر الصرف ومواجهة الصدمات الخارجية ويشجع مزيدا من الاستثمار.

وأضاف الصندوق أن مصر حينما ثبتت سعر الصرف خلال السنوات الماضية، أثر ذلك على أداء السوق بشكل سلبي وأدى لتراكمات في الطلب على العملة وقادت حدوث عوائق اقتصادية خلال 2022.

وأكد صندوق النقد الدولي، أن المركزي المصري ملتزم بالسماح لسعر الصرف بأن يعكس ظروف العرض والطلب على العملات الأجنبية؛ لافتًا إلى أن المركزي قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط بأسعار الصرف، دون اللجوء لاستخدام الأصول الأجنبية الصافية للبنوك بقصد تثبيت سعر الصرف.

وأشار مسؤولو صندوق النقد الدولي، إلى أن التمويل الجديد من الصندوق الدولي إلى مصر، سيحفز المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مصر وبيع بعض الحصص من الشركات الحكومية.

قال صندوق النقد الدولي، إن السياسة المالية العامة لمصر تهدف في المقام الأول لخفض الدين العام المرتفع واحتياجات التمويل الإجمالية من خلال ضبط الأوضاع المالية العامة والإدارة الفعالة للدين.