الإثنين 20 مايو 2024 مـ 01:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

10 حالات للتصالح في مخالفات البناء بالقانون الجديد

مخالفات البناء - صورة أرشيفية
مخالفات البناء - صورة أرشيفية

نصت المادة الثانية بمشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الذي يناقشه مجلس النواب تمهيدا لاصداره على الحالات التي يجوز التقدم للتصالح فيها ومن بينها المخالفات التي وقعت قبل العمل بالقانون الجديد حيث نصت المادة على انه يجوز للجهة الإدارية المختصة التصالح مخالفات البناء، التي لا تخل بالسلامة الإنشائية للبناء، وتقنين أوضاعها، والتي ارتكبت قبل العمل بأحكام هذا القانون وهي الحالات التالية

مخالفات تغيير الاستخدام

1ـ التصالح في مخالفات تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، بشرط أن يثبت القيام به قبل العمل بأحكام هذا القانون.

2ـ التصالح في التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، وذلك بالنسبة إلى التعديات الواقعة قبل اعتماد خط التنظيم، أو الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة.

3ـ التصالح في مخالفات التعدي على حقوق الارتفاق المقررة قانوناً بشرط الاتفاق بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ويستثنى من شرط الاتفاق المشار إليه الإخلال بحقوق الارتفاق من كل أصحاب حقوق الارتفاق.

4ـ التنصالح في المخالفات التي تمت بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز المنصوص عليها بالمادة (٢) من القانون رقم (144) لسنة 2006 بشأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري، على أن تكون المخالفات قد تمت قبل قيد المبنى أو المنشأة بسجل حصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز و ألا تكون المخالفة بالتعلية أو الإضافة إلى العقار المسجل ، وألا تؤثر المخالفات ايضا على المبنى ولا تفقده مقومات قيده بالسجل ، ويشترط موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

التصالح في مخالفة تجاوز الارتفاع

5ـ المخالفات التي تمت بالعقارات الواقعة داخل حدود المناطق ذات القيمة المتميزة الصادر بتحديدها قرار من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، على ألا تؤثر المخالفات على النسيج العمراني للمناطق ذات القيمة المتميزة وبعد موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

6 ـ التصالح في مخالفات تجاوز قيود الارتفاع المقررة وفق المخطط الاستراتيجي متى وافقت جهات الاختصاص عليها. تجاوز قيود الارتفاع المقررة وفق المخطط الاستراتيجي متى وافقت جهات الاختصاص عليها.

7ـ التصالح في مخالفات البناء على الأراضي المملوكة للدولة متى قدم صاحب الشأن طلباً لتوفيق أوضاعه وفقاً للقانون.

8 ـ التصالح في مخالفات تغيير استخدام العقارات بالمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية، بشرط أن يكون الاستخدام المطلوب التصالح عليه متكاملاً مع الاستخدامات المصرح بها بالمنطقة.

التصالح في البناء خارج الأحوزة العمرانية

9ـ التصالح في حالات البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة في الحالات الواردة في المادة الثانية من القانون رقم (119) لسنة 2008 بإصدار قانون البناء.

10- التصالح في مخالفات البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة للمشروعات الحكومية والمشروعات ذات النفع العام لا وكذلك التصالح في مخالفات في الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية للمدن والقرى وتوابعها بناء على اقتراح المحافظ المختص وموافقة أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ويقصد بها الكتل المتمتعة بالمرافق والمشغولة بنشاط سكني أو غير سكني والمقامة على مساحات فقدت مقومات الزراعة حتى التصوير 15 نوفمبر 2023 حيث اعلن ممثل القوات المسلحة باجتماع لجنة الإسكان اليوم انه تم التنسيق أن آخر تصوير جوي لجمهورية مصر العربية في 15 نوفمبر 2032 حيث كان آخر تصوير سابق في 30 سبتمبر 2022.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1694518953288-0'); });