الأحد 5 مايو 2024 مـ 10:59 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بدعم من إفريقيا.. روسيا تعزز صادرات البنزين بنحو 50% في الربع الأول من 2023

صادرات البنزين
صادرات البنزين

أظهرت بيانات من شركة رفينيتيف، أن روسيا زادت من صادرات البنزين بنحو 50%، في الربع الأول من هذا العام، على أساس سنوي، حيث أرسلت الشحنات مباشرة إلى إفريقيا بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على النفط الروسي، مثل نيجيريا وتونس وليبيا، كما جاء في "رويترز".

وذكرت رفينيتيف، أن انخفاض الصادرات الهولندية ساعد طموحات روسيا في زيادة مبيعات البنزين إلى إفريقيا، حيث دخل التشريع الجديد، الذي يتطلب مزيج الوقود لأسواق التصدير؛ لتلبية معايير محتوى الكبريت والبنزين والمنجنيز، حيز التنفيذ في 1 أبريل الجاري.

ولاحظ المحللون، في شركة استشارات الطاقة " أف جي إي"، أن أوروبا تفقد حصتها في سوق الطاقة لصالح روسيا في توريد البنزين إلى إفريقيا، في حين وضعت مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، قيود على سعر 100 دولار للبرميل على البنزين و الغاز الروسي، وكانت تصدر روسيا حوالي 2.5 مليون طن (60 ألف برميل يوميا) من البنزين إلى أوروبا كل عام.

جدير بالذكر أن روسيا صدرت 1.9 مليون طن من البنزين بين يناير ومارس من هذا العام، ارتفاعا من 1.3 مليون طن، في الربع الأول من عام 2022.

اقرأ أيضاً 8 شركات تكنولوجيا مالية مصرية ضمن الأقوى في الشرق الأوسط فرنسا تقلص تقديراتها لصادرات القمح اللين للموسم الجاري صادرات البنزين الروسية تقفز 50% خلال الربع الأول من 2023 الصادرات المصرية إلى جيبوتي تسجل 158 مليون دولار خلال 2022 الكونغو الديمقراطية وزامبيا تؤسسان مناطق اقتصادية لإنتاج السيارات الكهربائية فرنسا ترفع تقديرات المساحة المزروعة بالقمح اللين لـ4.77 مليون هكتار الكاميرون تسعى للانضمام إلى مبادرة «الولايات المتحدة للتجارة الإفريقية» صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد الشرق الأوسط إلى 3.1% وزير الزراعة والوكالة الأمريكية للتنمية يبحثان تعزيز التعاون| التفاصيل البنك الدولي: أفريقيا بإمكانها سد فجوات الكهرباء بالغاز والطاقة المتجددة عبر ميناء شرق بورسعيد.. تصدير 55 ألف طن من الكلينكر إلى كوت ديفوار روسيا تعزز صادرات الديزل إلى أمريكا اللاتينية