الأحد 28 أبريل 2024 مـ 02:25 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الكونغو الديمقراطية وزامبيا تؤسسان مناطق اقتصادية خاصة لإنتاج السيارات الكهربائية

بطاريات السيارات الكهربائية
بطاريات السيارات الكهربائية

وَقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (ECA)، اتفاق2ا إطاريا مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا، لإنشاء مناطق اقتصادية خاصة لإنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات، حيث تضيف قيم المعادن المهمة الطلب المتزايد على القارة الأفريقية، حسبما نشرت African Business.

وسيقود Afreximbank و ECA تطوير شركة تشغيلية بالتعاون مع مستثمرين من القطاعين العام والخاص، لإنشاء الشركة الجديدة في مناطق اقتصادية خاصة (SEZs) مخصصة لتصنيع سلائف البطاريات والسيارات الكهربائية.

وتمتلك الكونغو الديمقراطية وزامبيا، احتياطيات كبيرة من بعض المعادن الحيوية اللازمة لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية وغيرها من تقنيات الطاقة الخضراء، حيث تمثل الكونغو الديمقراطية 70% من إمدادات الكوبالت العالمية، و88% من صادرات الكوبالت، فيما يساهم البلدان بنسبة 11% من إمدادات النحاس العالمية، ولدى البلدان أيضا احتياطات الليثيوم التي تستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية.

جدير بالذكر، أنه تم اختيار منصة ARISE الصناعية للتكامل، وهي مطور للبنية التحتية لعموم أفريقيا، كمستشار فني لإجراء دراسة ما قبل الجدوى، لبناء المناطق الاقتصادية الخاصة في الكونغو الديمقراطية وزامبيا.