الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الرئيس الفرنسي يدعو أوروبا إلى تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي

الرئيس الفرنسي،
الرئيس الفرنسي،

ذكر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، أنه يتوجب على أوروبا أن تقلل من اعتمادها على الدولار الأمريكي خارج "الحدود الإقليمية".

تقليل الاعتماد على الدولار

 

وقال ماكرون خلال مقابلة مع صحيفة "بوليتيكو" وعدد من الصحفيين الفرنسيين على متن طائرته عائدا من زيارة للصين استمرت ثلاثة أيام، إنه "يتعين على أوروبا تقليل اعتمادها على الولايات المتحدة وتجنب الانجرار إلى مواجهة بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان.

 

وأكد الرئيس الفرنسي أهمية نظريته حول "الحكم الذاتي الاستراتيجي" لأوروبا، التي من المفترض أن تقودها فرنسا، لتصبح "قوة عظمى ثالثة"، بحسب تعبيره.

 

وتابع ماكرون قائلا: "الخطر الكبير الذي تواجهه أوروبا هو أنها عالقة في أزمات ليست من شأننا أو أزماتنا مما يمنعها من بناء استقلاليتها الاستراتيجية".

 

كان من أبرز الوعود التي اتفق عليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الصيني شي جين بينج، العمل معًا لتعميق التعاون العسكري، لتختتم زيارة ماكرون للصين بدعوة مشتركة للسلام في أوكرانيا.

 

ختام زيارة ماكرون

 

وكان من أبرز ما اتفق عليه الزعيمان أن يقوم جيش التحرير الشعبي الصيني - المسؤول بشكل رئيسي عن بحر الصين الجنوبي - بـ "تعميق الحوار" العسكري مع قيادة آسيا والمحيط الهادئ للقوات الفرنسية.

 

وبحسب بيان مشترك، فإن الجانبين يدعمان "جميع الجهود المبذولة لاستعادة السلام في أوكرانيا على أساس القانون الدولي وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

 

ودعا الجانبان روسيا إلى ضمان سلامة المنشآت النووية الأوكرانية، وفق البيان الذي أورده موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي.

 

وتعارض فرنسا والصين "الهجمات المسلحة على محطات الطاقة النووية والمنشآت النووية السلمية الأخرى وتدعمان الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ضمان سلامة وأمن محطة زابوريزهيا"، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

 

أبلغ الرئيس الصيني، شي جين بينج، الجمعة، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الحل السياسي هو الأصح لأوكرانيا.


الأزمة الأوكرانية

 

وقال الرئيس الصيني: "على الأطراف المعنية بأزمة أوكرانيا خلق الظروف لتسوية سياسية".

 

وأضاف الرئيس الصيني خلال لقائه نظيره الفرنسي: الصين وفرنسا تدعوان المجتمع الدولي لتفادي أي تصعيد في الأزمة الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الصين تدعم استقلالية أوروبا الاستراتيجية، وذلك حسبما أفادت شبكة وقناة “سكاي نيوز” عربية.

 

تصريحات ماكرون وشي

 

ومن جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: سأناقش قضيتي إيران وكوريا الشمالية مع الرئيس الصيني، متابعًا: نريد أن تكون هناك نهاية للصراع بشرط احترام السيادة الأوكرانية من أجل سلام مستدام.

 

وتابع ماكرون: ينبغي لروسيا عدم نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، فلا يمكن أن تعيش أوروبا في أمن وسلام ما دام هناك بلد في قارتنا محتل من قبل قوة مجاورة.

 

ودعا الرئيسان الصيني والفرنسي لمحادثات سلام روسية أوكرانية في أقرب وقت.

وأكدت الصين، الخميس، أنها ستتخذ "تدابير حازمة وقوية" بعد لقاء بين رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين ماكارثي ورئيسة تايوان تساي إنج-وين في الولايات المتحدة.

 

الصين تتخذ إجراءات حازمة

 

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج: "ستتخذ الصين إجراءات حازمة وقوية للدفاع بعزم عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".

 

واستقبل رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري كيفن مكارثي في كاليفورنيا، أمس الأربعاء، رئيسة تايوان تساي إينج وين في مستهلّ اجتماع أثار حتى قبل انعقاده غضب بكين.

 

وعقد الاجتماع بين مكارثي وتساي في مكتبة رونالد ريجان الرئاسية بمدينة سيمي فالي، واحتشد أمام المكتبة متظاهرون مؤيدون لبكين وآخرون مؤيّدون لتايوان في تجمعين متضادين.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية