الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

28 عربة جديدة تنضم لهيئة السكك الحديدية

وزير النقل: خدمة جديدة للركاب لأول مرة في تاريخ السكك الحديدية

إحدى العربات الجديدة التي انضمت لهيئة السكك الحديدية
إحدى العربات الجديدة التي انضمت لهيئة السكك الحديدية

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل، عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة إلى ميناء الإسكندرية، بعدد 28 عربة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة، والتي أبرمتها وزارة النقل ممثلة فى هيئة السكك الحديدية المصرية، مع شركة ترانسماش الروسية، الممثل للتحالف الروسي المجري، في صفقة بلغت قيمتها مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

 

وأشار وزير النقل، أن هذه الصفقة هي إحدى ثمار التعاقدات الضخمة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن خطة تطوير قطاع النقل، وخاصة السكك الحديدية.

 

وتستكمل الوزارة بها مسيرة الارتقاء بمرفق السكك الحديدية، وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية المعمول بها فى العالم، في إطار تنفيذ الخطة النهوض الشاملة، وإحداث نقلة نوعية كبيرة فى مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

وتواصل الوزارة خطتها لتطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية الحالية، التي تصل أطوال شبكتها إلى 10 آلاف كم طولي، بالتوازى مع إنشاء شبكة من خطوط القطار الكهربائى السريع، وربطهما معاً، ضمن خطة ترتكز علي خمسة محاور رئيسية:

1. الوحدات المتحركة (جرارات – عربات)

2. البنية الأساسية (السكة – المحطات – المزلقانات)

3. وسائل السيطرة علي مسير القطارات (كهربة الإشارات)

4. تطوير الورش

5. تطوير العنصر البشري والارتقاء به

 

وأوضح وزير النقل أن العربات الجديدة، من فئة عربات الدرجة الثالثة، ذات التهوية الديناميكية، ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن إلى 381 عربة، إنتظارًا لوصول باقي الدفعات، وفقًا للجدول الزمني المُتفق عليه مُسبقًا.

 

وأشار وزير النقل إلى أن صفقة الـ1300 عربة الجديدة، تشمل 800 عربة مكيفة، 500 منها من فئة الدرجة الثالثة المكيفة، وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب، لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، علاوة على 180 عربة للدرجة الثانية الفاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة، و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية .

 

وأكد وزير النقل أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومي، وانتظام جداول التشغيل، مُشيرًا إلى أن العربات الجديدة ستنضم للخدمة على مراحل، وفقَا لجدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد، ضمن خطة الإحلال والتجديد، التي تستهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

 

موضوعات متعلقة