الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:47 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

روسيا: مستعدون لبدء مفاوضات مع أوكرانيا ولكن بدون شروط

وزير الخارجية الروسية
وزير الخارجية الروسية

كشفت الحكومة الروسية، اليوم السبت، عن استعدادها لبدء مفاوضات مع أوكرانيا، ولكن بدون شروط مسبقة.
المفاوضات الروسية الأوكرانية

ومن جانبه ذكر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، أن روسيا مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا، ولكن بدون شروط مسبقة، وبناء على الحقائق الجغرافية الجديدة، القائمة على الأرض.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، في حديث متلفز:" إن الكلاسيكيات تقول أن أي أعمال عسكرية تنتهي بالمفاوضات، ونحن أعلنا مرارا عن استعدادنا للتفاوض مع أوكرانيا، ولكن بدون شروط مسبقة، مع مراعاة الحقائق القائمة على أرض الواقع، كما يجب أن تأخذ المفاوضات بالاعتبار الأهداف التي أعلنت عنها روسيا".

وتابع فيرشينين:" أوكرانيا لا يمكنها أن تتخذ قرار الامتثال إلى المفاوضات من عدمه، وإنما الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي من يفعلون"، منوها بأن كييف وافقت على اتفاقيات مينسك، وإسطنبول، في وقت ما، ومن ثم قاطعتها، بناء على تعليمات من واشنطن وبروكسل.

أسباب تعطل المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

واختتم فيرشينين كلامه، معلقا على إمكانية إجراء مفاوضات سلام مع أوكرانيا، في عهد الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، قائلا: "موضوع المفاوضات خرج من أيدينا، فنحن أوضحنا موقفنا، والباقي يعتمد على الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وحاشيته، ورغبتهم في إظهار بعض الحكمة، وحسن التقدير للأمور، من عدمه، لإنهاء الأزمة الأوكرانية".

وفي وقت سابق من شهر فبرارير الجاري، أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حوارا حصريا لوكالة "سبوتنيك" يتحدث فيه عن سياسة روسيا الخارجية في ظل الظروف الراهنة.

وقال لافروف في لقاء حصري أجراه مع "سبوتنيك" و"روسيا 24": "في شهر إبريل الماضي، كان هناك إمكانية لحل الأزمة سياسيا لكن لا أحد (في الغرب) يريد أن يقنع نظام كييف ببدء المفاوضات، نحن ندرك تماما أن زيلينسكي ليس شخصية مستقلة بل يتم الضغط عليه، هو انعكاس لمصالح الغرب"، مضيفًا أن كل الأطراف تريد إنهاء الصراع في أوكرانيا.

رسالة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه تلقى رسالة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نقلها نظيره المصري سامح شكري، تحث موسكو على أن "تتوقف" و"تغادر أوكرانيا".

وأكد لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع شكري في موسكو، أن وزير الخارجية المصري نقل رسالة من بلينكن، الذي كان في زيارة للقاهرة، الاثنين الماضي.

وأضاف لافروف: "لقد قلنا دائما إن روسيا مستعدة للاستماع إلى أي اقتراح جاد يهدف إلى حل الوضع، سمعنا مرة أخرى الرسالة التي مفادها أنه على روسيا أن تتوقف، وأن تغادر أوكرانيا"، و"بعد ذلك سيكون كل شيء على ما يرام".

ومضى لافروف بقوله، إن الجزء الثاني من الرسالة إلى روسيا الذي لم يذكره بلينكن هو أن "المصلحة الحقيقية للولايات المتحدة والغرب، هي خسارة روسيا"، مثلما تحدث الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ خلال زيارته لكوريا الجنوبية.

لا يمكن للغرب السماح لأوكرانيا بالخسارة

وتابع لافروف: "في إحدى خطاباته، قال ستولتنبرج: إن روسيا يجب أن تخسر، ويجب هزيمة روسيا، ولا يمكن للغرب السماح لأوكرانيا بالخسارة، لأن الغرب سيخسر حينئذ".

ونقدم لكم من خلال موقع “فيتو”، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.