الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:27 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزيرة البيئة: نحتاج 264 مليار دولار سنويا لمواجهة تغير المناخ

تغير المناخ
تغير المناخ

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر تتبنى إستراتيجية طموحة لمكافحة تغير المناخ، تستند إلى فكرة التصدي لآثاره، والحد من الانبعاثات، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأوضحت الوزيرة أن هذا النهج يُطبق بالفعل من خلال مشاريع قيد التنفيذ في قطاعات الطاقة المتجددة، والزراعة، والصناعة، وتشمل هذه المشاريع إعادة استخدام المياه، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، وإعادة تدوير المواد في العمليات الصناعية.

ملف التحول الأخضر

وأشارت فؤاد إلى أن ملف التحول الأخضر أصبح أساسًا لجذب الاستثمارات في العديد من الدول، بما في ذلك مصر، ولهذا، تم وضع استراتيجية ورؤية بعيدة المدى لمصر 2050، ورؤية متوسطة المدى لعام 2030، وتحدد هذه الرؤى الأدوار والمسؤوليات لكل جهة على مستوى الدولة، وليس فقط الحكومة.

وبينت الوزيرة أن مصر بحاجة إلى 264 مليار دولار سنويًا للتكيف مع آثار تغير المناخ في مختلف القطاعات، وفقًا لخطة 2030، وتشمل هذه المبالغ 196 مليار دولار لمشاريع الطاقة، و50 مليار دولار لقطاع الزراعة والمياه.

حشد التمويل من خلال شركاء التنمية

وأكدت فؤاد أن مصر تعمل على حشد التمويل من خلال شركاء التنمية، ودعم الاستثمار مع القطاع الخاص، مع تأمين الدولة للبنية التحتية اللازمة.

وأشارت إلى أن التحديات المالية تواجه جميع الدول النامية، إلى جانب تحديات نقل التكنولوجيا.

وإلى جانب الاستثمارات، شددت الوزيرة على أهمية بناء قدرات الشباب لتعميق فهمهم لقضايا تغير المناخ، وتحفيزهم على ابتكار حلول جديدة لمواجهة هذه التحديات.

وقالت فؤاد: "إن تغير المناخ قضية حياتية تتطلب منظومة متكاملة، ونحن في مصر نعمل بجدٍّ لبناء هذه المنظومة وتعزيزها".

و