الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:35 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

لمخالفات متنوعة.. تحرير 16 محضرا لعدد من أصحاب المخابز في العبور

جانب من المتابعة
جانب من المتابعة

شن جهاز حماية المستهلك، اليوم، حملة مُكبرة من مأموري الضبط القضائي بالجهاز بمدينة العبور، لمُتابعة تنفيذ التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز في السوق المحلية ومدى التزام أصحاب المخابز بالإعلان عن الأسعار في مكان واضح للجمهور، وكذلك الالتزام بالأوزان المقررة طبقا لهذا التوجيه.

جاء ذلك في إطار مُتابعة توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بمُتابعة الأسعار على أرض الواقع، وذلك بعد خفض الأسعار، وخاصة التوجيه الوزاري لوزير التموين والتجارة الداخلية رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز في السوق المحلية، ما يستوجب خفض سعر الخبز السياحي بعد تراجع سعر الدقيق بنسبة تقرب من الـ 35%، وفي ظل ما شهدته الدولة المصرية في الفترة الأخيرة من السيطرة على أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، ما يستوجب أن يكون هناك تخفيضات في أسعار السلع تتناسب مع هذه الانخفاضات وضرورة أن يشعر بها المواطن بشكل ملموس.

جانب من المتابعةجانب من المتابعة جانب من المتابعةجانب من المتابعة

وأسفرت الحملة عن تحرير 16 محضرا وإحالة المخالفين لجهات التحقيق، لمخالفتهم التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 وجاءت المخالفات على النحو الآتي:
- عدم الإعلان عن الأسعار.
- التلاعب في أوزان الخبز وعدم الالتزام بالأوزان والأسعار المقررة في التوجيه.
- البيع بأزيد من السعر الرسمي المُعلن.

ومن جانبه، أوضح إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هذه الحملات هي مُتابعة لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في اجتماع لجنة ضبط الأسواق، وحرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة، وأن الحكومة مع اتحاد الغرف التجارية تم التوافق على أن تكون الانخفاضات في الأسعار في حدود 15% إلى 20%، وأن تستمر الانخفاضات حتى 30%.

وشدد على أن أي خروج عما تم التوافق عليه يجب أن يُقابل بمنتهى الشدة والحزم؛ كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وأشار رئيس الجهاز، إلى أن حملات الجهاز الرقابية مُستمرة بمختلف محافظات الجمهورية لمتابعة تخفيضات أسعار السلع، في ظل ما شهدته الدولة المصرية في الفترة الأخيرة من السيطرة على أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، ما يستوجب أن يكون هناك تخفيضات في أسعار السلع تتناسب مع هذه الانخفاضات وضرورة أن يشعر بها المواطن.

يُذكر أن التوجيه الوزاري من وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 15 لسنة 2024، نص على أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جرام 150 قرش ووزن 40 جرام 75 قرش ووزن 25 جرام 50 قرش، كما شمل القرار الوزاري أسعار الفينو بـ 150 قرش لوزن 50 جرام و100 قرش لوزن 35 جرام.

كما تضمن التوجيه على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر، لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو.

وأهاب جهاز حماية المستهلك بالمواطنين، بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية في الدولة والإبلاغ الفوري عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلكين، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي يوميا.