الأحد 25 فبراير 2024 مـ 03:38 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بريطانيا: قد نعترف بدولة فلسطينية بعد وقف إطلاق النار بغزة دون انتظار اتفاق سلام

غزة
غزة

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الخميس:" قد نعترف بـ دولة فلسطينية بعد وقف إطلاق النار بغزة دون انتظار اتفاق سلام نهائي".


دعوات أوروبية إلى إقامة دولة فلسطينية

وفي السياق ذاته أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون على أنه لا سبيل عن تحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط دون إقامة دولة فلسطينية.

وأكد الاتحاد الأوروبي على ضرورة حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية لإنهاء النزاع الذي يهدد منطقة الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة في المستقبل أمر "مخيب للآمال"، وجدد التأكيد على دعم بلاده حل الدولتين لوضع حد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

Advertisements

رفض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية

ودب خلاف بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص إقامة دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل.
وقال نتنياهو، مطلع هذا الأسبوع، إنه لن يتنازل عن "السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على جميع الأراضي غربي نهر الأردن".
وردًا على سؤال بشأن تصريحات نتنياهو، قال المتحدث باسم سوناك للصحفيين: "من المخيب للآمال أن نسمع ذلك من رئيس الوزراء الإسرائيلي".

حل الدولتين أفضل سبيل لتحقيق السلام

وأضاف المتحدث: "موقف المملكة المتحدة لم يتغير وهو أن حل الدولتين القائم على إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل سالمة وآمنة هو أفضل سبيل لتحقيق السلام الدائم".
وقال المتحدث: "من الواضح أن هناك طريقا طويلا للتعافي وتحقيق الأمن الدائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، لكننا سنواصل دعمنا القائم منذ أمد طويل لحل الدولتين طالما اقتضى الأمر ذلك".
وتطالب الحكومة البريطانية إسرائيل أيضًا باحترام القانون الإنساني ووقف القتال في قطاع غزة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر. وتقول الحكومة إنها تريد "وقفًا دائمًا لإطلاق النار" يرتكز على إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس؛ من أجل الحد من الخسائر في صفوف المدنيين.

وفي أكثر من تصريح أعلن بنيامين نتنياهو رفضه القاطع لعودة السلطة الفلسطينية لحكم غزة عقب انتهاء العدوان وقال إن غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح، وخاضعة لسيطرة أمنية إسرائيلية كاملة".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و