الأحد 25 فبراير 2024 مـ 04:47 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أكسيوس: أمريكا تبحث خيارات الاعتراف بدولة فلسطين بعد الحرب

انتوني بلينكن،فيتو
انتوني بلينكن،فيتو

افاد موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن طلب من من وزارته بحث خيارات بشأن اعتراف أمريكي محتمل بدولة فلسطين بعد الحرب.

خيارات بشأن الاعتراف الأمريكي بفلسطين

وأضاف الموقع أن بلينكن طلب مراجعة الشكل الذي ستبدو عليه الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، مؤكدا أن البيت الأبيض على علم بالمراجعات الجارية.

وأشار الموقع إلى أن بعض المسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن يعتقدون أن الاعتراف بدولة فلسطين يجب أن يكون الخطوة الأولى للمفاوضات.

Advertisements

حق النقض لمنع الاعتراف بفلسطين

ومن بين الخيارات المطروحة للتحرك الأمريكي المحتمل، يوضح "أكسيوس" الاعتراف الثنائي بدولة فلسطين.

 


وعدم استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة وتشجيع الدول الأخرى على الاعتراف بفلسطين.

كما ذكر مسؤول أمريكي كبير أن الجهود المبذولة لإيجاد سبيل دبلوماسي للخروج من الحرب في غزة "فتحت الباب أمام إعادة التفكير في الكثير من النماذج والسياسات الأمريكية القديمة.

وأضاف: "البعض داخل إدارة بايدن يعتقد الآن أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ربما ينبغي أن يكون الخطوة الأولى في المفاوضات لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بدلا من كونها الخطوة الأخيرة".

وأوضح "أكسيوس": "لعقود من الزمن، كانت سياسة الولايات المتحدة هي معارضة الاعتراف بفلسطين كدولة سواء على المستوى الثنائي أو في مؤسسات الأمم المتحدة، والتأكيد على أن الدولة الفلسطينية لا ينبغي أن تتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وتابع: "تربط إدارة بايدن التطبيع المحتمل بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية بإنشاء مسار لإقامة دولة فلسطينية كجزء من استراتيجيتها بعد نهاية الحرب".

وسبق لوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن قال، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، إنه لا يمكن تطبيع العلاقات مع إسرائيل دون حل للقضية الفلسطينية.

و