السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:00 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

خبيرة: طرح الشركات في البورصة يجذب الاستثمارات الأجنبية

البورصة،فيتو
البورصة،فيتو

قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال: إن اقتراب طرح الشركات المملوكة للدولة فى البورصة، وبدء إجراءات طرح شركتا"صافى ووطنية "، خطوة هامة للنهوض بالبورصة والخروج من كبوتها والعودة لدورها كمسعر جيد لأصول الشركات القائمة في الدولة ولدعم الناتج المحلي الإجمالي.

 

وأشارت إلى أن الشركات المقرر طرحها ستساهم في عودة الاستثمارات الأجنبية بعد استمرار تخارجها في الأعوام الماضية وفي الربع الأول من العام الجاري، كما أن عودة الاستثمارات الأجنبية سيعزز ذلك من توافر الدولار ومن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بما يساهم في ارتفاع الاحتياطي فيستقر سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ويدعم قوة العملة المحلية".

 

اجتذاب استثمارات أجنبية وعربية ضخمة

وتابعت: أنه بذلك يدعم ارتفاع رأس المال السوقي للبورصة ويظهر قوة الاقتصاد وقدرته على اجتذاب استثمارات أجنبية وعربية ضخمة تدعم البورصة والنشاط الاقتصادي للدولة، وتظل من الدول الجاذبة للاستثمار في منطقة شمال أفريقيا، وتضمن عودة الاستثمار وارتفاع المؤشرات بعد فترة ليست بالقليلة من عدم وضوح الرؤية وتدني القيم السوقية للشركات المقيدة والتي يتداول كثير منها مادون قيمتها الاسمية بفارق كبير. وقالت إن طرح تلك الشركات فى البورصة ينشط التداولات في البورصة ويعيدها إلى الظهور كمنصة للاستثمار والتداول والدخول والخروج مما يعيد الاهتمام بها من المتعاملين، وتتنوع القطاعات المقيدة والاختيارات للمتعاملين.

 

بدء تلقي العروض من المستثمرين

وكان قد كشف أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي،فى تصريحات صحفيه سابقة، آخر تطورات طرح شركتي صافي ووطنية التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية، للمستثمرين الاستراتيجيين خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا على أن مستشاري الطرح بدأوا تلقي العروض من المستثمرين في طرح الشركتين.

 

وقال سليمان، إنه من المتوقع أن يتم الطرح لمستثمر استراتيجي في البداية خلال عدة أسابيع، ومن ثم يتم طرح حصص من الشركتين في البورصة، مشيرا إلى أنه لا توجد أي نسبة محددة في الشركات المطروحة وأن من حق المستثمرين التقدم للحصول على أي نسبة في هذه الشركات، بحسب قناة CNBC عربية.

محطة وقود وطنية، فيتو

 

وأكد أن جودة الأصول المطروحة ستكون قادرة على جذب المستثمرين على الرغم من الأزمات العالمية الراهنة.

 

وأوضح، أنه صندوق مصر السيادي سوف يرفع رأسماله بعد الانتهاء من تقييم أصول شركة مصر القابضة للتأمين والتي تم ضمها مؤخرا إلى الصندوق، مؤكدا أن ضم الشركة سيضاعف حجم الأصول المملوكة للصندوق

 

وتوقع أن يصل عدد الشركات التي سيتم ضمها إلى صندوق ما قبل الطروحات إلى 12 شركة بحلول منتصف العام الجاري، مشيرًا إلى ان الصندوق يضم حاليًا 8 شركات يجري الترويج لها.

 

برنامج الطروحات الحكومية

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا الشهر الماضي، لمتابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي سبق الإعلان عنه، وذلك بحضور كل من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.