الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:14 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

حكم استخدام قطرات الأنف في الصيام.. دار الإفتاء تحسم الجدل

حكم استخدام قطرات الأنف في الصيام؟.. نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على الفيسبوك عن صحة صيام من استخدم قطرات الأنف، وهو من الأمور التي تزيد من حيرة الصائمين في رمضان.

ويتساءل الكثير من المسلمين هل استخدام قطرات أو نقاط الأنف يفطر أم لا يفطر؟، وغيرها من العلاجات التي يضطر فيها المسلم إلى استخدام قطرات الأنف، ولأجل حسم الجدل أوضحت دار الإفتاء المصرية اليوم خلال منشور لها ما حكم الصيام في هذه الحالة.

 

دار الإفتاء المصرية

 

تنشر دار الإفتاء المصرية بشكل يومي نصائح ومعلومات وأحكام الشريعة الإسلامية حول العديد من الأمور الدنيوية وحكمها في شهر رمضان وعن صحة الصيام.

ونشرت دار الإفتاء اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك عن حكم استخدام نقاط الأنف في الصيام، وقالت: "وضع النقط في الأنف مُفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الحلق، فإذا لَم يُجَاوِز شيءٌ من ذلك إلى الحلق فلا يفطر ولا قضاء عليه".

والفارق هنا هو وصول النقاط والعلاج إلى الحلق، ففي حالة عدم وصوله فلا يفطر، بينما عند وصوله يفطر، ولأجل توضيح تلك الفتوى من دار الإفتاء المصرية، إليك شرحها من موقع الإفتاء الرسمي للفتاوى الرمضانية.

 

حكم استخدام قطرات الأنف في الصيام؟

 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ينص على "ما حكم استخدام قطرة الأنف أثناء الصيام؟ فأنا رجل مصاب بحساسية قوية في أنفي، وأستخدم قطرة في الأنف، وإذا لم أضعها أصاب بزكام وصداع شديدين، قمت باستخدامها وكنت أحاول أن لا تصل إلى حلقي، ولكن كنت أحس بطعمها في حلقي".

وأجاب عن السؤال فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة قائلًا: "ما دامت القطرة المذكورة وصلت إلى الحلق، فإن صيامك في هذا اليوم قد فسد، ويجب عليك القضاء يومًا بدلًا منه. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال".

حكم قطرة الأنف في الصيام من دار الإفتاء:

 

هل قطرة الأنف مفطرة؟

 

أضافت دار الإفتاء المصرية أكثر من فيديو للإجابة عن تساؤل هل قطرة الأنف مفطرة أو أنها تفطر؟، والتي أجمعت أن قطرة الأنف إذا وصلت إلى الحلق أفطر الصائم، وأوضح أحد المفتين في دار الإفتاء أنه إذا استطاع إدراكها قبل أن تصل إلى الحلق فلن يكون مفطر.

بينما في حالة دخولها في الجهاز التنفسي مباشرة أو في تجويف الرأس ولا يستطيع إدراكها فبهذا قد مرت على الجوف وأفطر بسبب مرضه، وعليه قضاء اليوم لمرضه.

حكم قطرة الأنف في الصيام من دار الإفتاء:

وأكد آخر أن قطرة الأنف خاصة يجب الانتباه إليها لأنها منفذ يسبب الإفطار بسبب دخولها إلى الحلق في أغلب الأحيان، بينما قطرة العين والأذن عليها خلاف، بينما قطرة الأنف اتفق جمهور الفقهاء على أنها تفطر وعلينا الحذر من استخدامها في نهار رمضان.

إذ ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال للقيط بن صبرة: "أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا"، وهذا خوفًا من أن يتم ابتلاع الماء نتيجة وصولها إلى الحلق.

كان ذلك حكم استخدام قطرات الأنف في الصيام؟ كما ورد على لسان دار الإفتاء المصرية، لمنع الجدل حول استخدام قطرات الأنف في نهار رمضان ولحسم الجدل حول هذه النقطة.