الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

شيخ الأزهر: من حُرم خير ليلة القدر فقد حُرم الخير كله

دين وفتوى  الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
دين وفتوى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

حثّ الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، الأمة الإسلامية، على اغتنام ليلة القدر، والفوز بفضلها، موجهًا رسالة إليهم، نشرتها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي.

شيخ الأزهر: عليكم بالاجتهاد في الحصول على خير ليلة القدر

وقال شيخ الأزهر في رسالته: «نقول للمسلمين بهذه المناسبة في كل مكان: عليكم بالاجتهاد في الحصول على خير هذه الليلة؛ فمن حُرِمَ خيرها فقد حُرِمَ الخير كله، وأكثروا من ذكر الله، وقراءة القرآن، والصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، واطلبوا النصر من الله على النفس والهوى والشيطان».

ومع غروب شمس يوم الثلاثاء الماضي، 20 رمضان من العام الهجري 1444، بدأت الليلة الأولى من الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك الحالي.

ومن أبرز فضائل العشر الأواخر من شهر رمضان، أنها تضم ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر -كما أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم-، والتي قال عنها أيضًا: «تحروها في العشر الأواخر من رمضان»، وهي لا تكون إلا في ليلة من الليالي الوترية، حسب ما أخبرت به السنة النبوية المطهرة.

وكانت دار الإفتاء المصرية، ذكرت أن العبادة في العشر الأواخر من رمضان أحب إلى الله من غيرها، واختصها المولى سبحانه وتعالى بالعناية والاهتمام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحيَّنها وينتظرها ليتقرَّب فيها إلى الله أكثر ويكثر فيها الذكر والطاعة والعبادة.

وشددت دار الإفتاء المصرية، على ضرورة الاجتهاد في ختم رمضان بالاستغفار وصدقة الفطر؛ فإن زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث، والاستغفارُ يصلح ما فسد من الصيام باللغو والرفث.