الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:47 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

حكم الحبوب تحت اللسان في رمضان .. دار الإفتاء توضح

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي حول حكم الحبوب تحت اللسان في رمضان، وهل هي مفطرة أم لا؟، وذلك بناء على أن هناك عدد من الأمراض تحتاج هذا النوع من العلاج لأجل الشفاء.

ويبحث المسلمين يوميًا خلال شهر رمضان المبارك حول المفطرات وأحكام الإفعال والأقوال خلال حياتهم اليومية من أجل معرفة هل هذه الأفعال مفطرة وتفسد الصيام، أم هذه الأفعال لا تفطر ولا تؤثر على الصيام.

 

دار الإفتاء المصرية

 

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية منشور ينص على: الحبوب التي يتعاطاها المريض بوضعها تحت اللسان: تُفطر؛ لأنها تذوب وتدخل الجوف.

والذي يعتبر من أحكام الصيام، إذ أن من مبطلات الصيام والتي تسبب في إفطار الإنسان هو كل ما يمر من الجوف إلى الحلق، وخلال السطور التالية إليك نص فتوى دار الإفتاء المصرية حول العلاج الذي يوضع للفم والأقراص تحت اللسان وغيرها.

 

حكم الحبوب تحت اللسان في رمضان

 

ورد سؤال حول العلاج الذي يدخل الفم، مثل البخاخ العلاج الموضعي للفم أو الأقراص العلاجية تحت اللسان، لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها، وأجاب الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام على هذا السؤال بنص إجابة الفتوى التالي:

"بخاخ العلاج المَوْضِعِي للْفَمِ وكذلك الأقراص العلاجية التي تُوضَعُ تحت اللِّسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا لم يدخل شيءٌ منها إلى الجوف: كل هذا ليس مِمَّا يُفَطِّرُ؛ لأنها لم تدخل إلى الجوف مِن مَنْفَذٍ يُفَطِّرُ المرءَ بإدخال شيءٍ فيه، بخلاف ما إذا دخل شيء منها إلى الحلق فإنه يفطر".

إذ يهم في هذه الحالة إن مر شيء من الحبوب إلى الحلق أم لا، وأكدت دار الإفتاء المصرية في منشورها اليوم أنه يفطر لأنها تذوب وتدخل الجوف مما يسبب في إفطار المسلم.

ولأجل العلم فإن ليس كافة طرق العلاج تفطر الصائم، فهناك الحقن التي تتم في الوريد وتحت الجلد والعضل لا تفطر على أن تكون غير مغذية، مثل الأنسولين تحت الجلد.

والأساس في فتوى دار الإفتاء حول العلاج هو دخول العلاج في منافذه الطبيعية ويصل إلى الحلق، إذ حددت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي لفتاوي رمضان أن مبطلات الصيام هي الأكل والشرب المتعمد في نهار رمضان، والجماع عمدًا في نهار رمضان، كما تعمد القيئ في نهار رمضان، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة، وأخيرا الحيض والنفاس.

توضح دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بشكل يومي عدد من المعلومات حول الصيام وأحكام ما يختلف عليه من الفقهاء، لإيصال ما يفطر ويبطل الصيام وهذا لزيادة معرفة المسلمين بدينهم ودنياهم.