الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:36 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

احرصوا على تناولها في رمضان .. هذه الاطعمة ترفع اللياقة البدنية

التغذية الجيدة أو السليمة هى نظام أساسي يجب ان يسير عليه الشخص الذي يريد الحفاظ علي وزنه ، ويجنبك زيادة الوزن والأمراض المختلفة ، ويحافظ على لياقة بدنية عالية، ولا يمكن الاكتفاء بممارسة التمارين الرياضية فقط، بل يحتاج الشخص أيضًا إلى اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن مجموعة محددة من الأطعمة .

بعد أن ناقشتها روجينا في «ستهم».. آثار سلبية مدمرة لحرمان المرأة من الميراث كيف تحافظين على بشرة مشرقة ومتألقة طوال شهر رمضان

وهناك مجموعة من الاطعمة تحافظ علي اللياقة البدنية وتزيدها ، نقدم لك ابرز هذه الاطعمة وفقًا لموقع "WebMD"….

الحبوب الكاملةيجب أن تكون وجبة ما قبل التمرين تحتوي على جرعة جيدة من الحبوب الكاملة، باعتبارها من الأطعمة التي تزيد اللياقة البدنية، ويمكن تناولها بجانب الفواكه الطازجة أو الخبز المحمص، لتعزيز قيمتها الغذائية.ولضمان الاستفادة من الحبوب الكاملة، يفضل تناولها قبل التمرين بساعة على الأقل.

التوتيفضل تناول التوت بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على الاستشفاء العضلي وتقليل الشعور بالألم.

الدجاج المشويمن أكثر الأطعمة التي تزيد اللياقة البدنية، ويرجع السبب إلى غناه البروتين، الذي يساهم في بناء العضلات وتقويتها، بالإضافة إلى انخفاض محتواه من الدهون.

زبدة الفول سودانيتعتبر زبدة الفول السوداني من الوجبة الخفيفة بعد ممارسة الرياضة، تحتوي على البروتين اللازم لبناء وتقوية العضلات، والكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لتجديد طاقته ، ومع ذلك يجب تناول زبدة الفول السوداني باعتدال، لأن للإفراط فيها تأثيرات عكسية على الجسم، بسبب سعراتها الحرارية المرتفعة بالدهون.

الأسماكتعد الأسماك من أفضل الوجبات بعد التمرين لانقاص الوزن، وخاصة السلمون و التونة والأسماك المشوية، كما أنها مصدر غني بالبروتين الذي يحتاجه السجم و العضلات بعد التمرين.

 

الفواكه و الخضرواتتناول الفواكه والخضروات وخاصة الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف و المعادن وذلك لتعويض الجسم عن الأملاح التي فقدها خلال التمرين، فينصح بتناول الخس و الخيار والموز و الأناناس والبطيخ والفراولة والكيوي.

الماءالحرص على تناول كمية كبيرة من الماء أثناء وبعد التمرين، لتعويض الجسم بالسوائل والأملاح والمعادن المفقودة عن طريق التعرق، وتجنب التشنجات العضلية التي قد تحدث بسبب الجفاف.