الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 07:46 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

استعدادًا لصلاة التهجد وسنة الاعتكاف.. الأوقاف تطلق حملة نظافة موسعة بجميع المساجد

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم، عن إطلاق حملة نظافة موسعة للمساجد خلال اليومين القادمين استعدادًا للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، مع ضوابط الاعتكاف والتي يأتي في مقدمتها ضرورة تحديد مكان الاعتكاف في المسجد، مع مراعاة أماكن الصلاة.

ضوابط الاعتكاف

كما أعلنت الأوقاف عن ضوابط الاعتكاف هذا العام على النحو التالي: 1. على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف.2. أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم.3. أن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.4. يمنع منعا باتا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستماع لدروس العلم.5. يحظر حظرًا تاما تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية.6. يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

جاء ذلك على خلفية اجتماع الوزير اليوم الأحد، بمسجد النور بالعباسية، والذي عقده بأئمة المساجد الكبرى من محافظات القاهرة الكبرى وبعض المديريات الإقليمية المشرفين على الاعتكاف بحضور الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني، والدكتور أيمن أبو عمر رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة، والدكتور محمد عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والدكتور خالد صلاح مدير مديرية أوقاف القاهرة، والشيخ صفوت نظير مدير مديرية أوقاف الدقهلية، والشيخ صفوت أبو السعود مدير مديرية أوقاف القليوبية، والشيخ زكريا الخطيب مدير مديرية أوقاف المنوفية، والدكتور/ السيد مسعد مدير مديرية أوقاف الجيزة، والشيخ خالد خضر مدير مديرية أوقاف الغربية.