الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:37 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

قبل انتهاء العشر الأواخر من رمضان.. أبرز فتاوي دار الإفتاء المصرية عن هذه الأيام

تعتبر العشر الأواخر من رمضان المبارك من الفترات الأهم في السنة الهجرية، حيث يتزايد الاهتمام بالعبادة والطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وتعمل دار الإفتاء المصرية على إصدار الفتاوى والإجابات الشرعية للمواطنين المصريين في هذه الفترة المباركة، وذلك لتوضيح الأحكام الشرعية المتعلقة بالعشر الأواخر من رمضان.

 

العشر الأواخر من رمضان

 

بدأت العر الأواخر من رمضان منذ يوم الأربعاء الموافق 12 إبريل 2023، بتاريخ 21 رمضان 1444 هجريًا، ومنذ ذلك الوقت بدأ المسلمون في الاجتهاد في الطاعات والذكر والعبادات المختلفة.

ولأجل تحري الشريعة الإسلامية والالتزام بما نص عليه ديننا، نوفر خلال السطور التالية أبرز ما قالته دار الإفتاء المصرية عن العشر الأواخر من رمضان، وعن الفتاوي الأكثر بحثَا من قبل المسلمين.

دار الإفتاء المصرية

 

فتاوي دار الإفتاء المصرية في العشر الأواخر من رمضان

 

وفيما يلي، سنتناول بعضًا من أبرز فتاوي دار الإفتاء المصرية في العشر الأواخر من رمضان:

 

 

الاعتكاف في العشر الأواخر

 

أفادت دار الإفتاء المصرية بأن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يعد من الطقوس الدينية المستحبة، ويمكن للمسلمين القيام به في المساجد أو في بيوتهم. وينبغي على الأفراد الذين يرغبون في الاعتكاف أن يلتزموا بالصلاة والأذكار والقراءة الكثيرة للقرآن الكريم.

 

الصدقة في العشر الأواخر

 

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الصدقة في العشر الأواخر من رمضان تعتبر من الأعمال الصالحة المستحبة، ويمكن للمسلمين إعطاء الصدقة للمحتاجين والفقراء والمساكين في هذه الفترة.

 

الاستغفار في العشر الأواخر

 

أوصت دار الإفتاء المصرية المسلمين بالاستغفار في العشر الأواخر من رمضان، وذلك بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى والاستغفار من الذنوب والخطايا.

 

تحري ليلة القدر في العشر الأواخر

 

أكدت دار الإفتاء المصرية أن على المسلمين تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وذلك بالعبادة والاجتهاد والاستغفار وزيادة أعمال الخير من صلاة وقراءة قرآن وغيرها، فقد أخفاها الله سبحانه وتعالى لتجديد النوايا وهمة المسلم للعبادة في الثلث الأخير من الشهر الكريم.

 

 

دعاء ليلة القدر

 

ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على الفيسبوك أن ليلة القدر هي ليلة لأجل العفو والغفران، وأوضوحت أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى السيدة عائشة رضي الله عنها بأن تكثر من قول دعاء: "اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني" بداية من الليل حتى آخره، لأجل إتاحة الفرصة للطاعة والتقرب من الله سبحانه وتعالى واغتنام لحظتها المباركة.

 

صلاة التراويح

 

ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية أن صلاة التراويح هي إحياء لليالي في شهر رمضان، بما تحمل من رضا الله تعالى ومناجاة بين العبد وخالقه وتدريب على قيام الليل وتذوق حلاوة القرب من الله تعالى، كما وسيلة للبعد عن اللهو والغفلة عن العبادة.

كانت هذه أبرز فتاوي دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية وعلى موقعها الرسمي حول العشر الأواخر من رمضان، والتي تنص وتحث على التعبد والاجتهاد في الثلث الأخير من رمضان 1444 حرصًا على افتنام آخر أيام شهر رمضان الكريم.