الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:50 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 2 ٪ بعد إعلان بيانات التضخم الأمريكية

أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2٪ اليوم الأربعاء، حيث حفزت بيانات التضخم الأمريكية الهادئة الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة وخفف من تأثير زيادة طفيفة في مخزونات النفط الخام الأمريكية.

وزاد خام برنت 1.79 دولار أو 2.1 بالمئة إلى 87.40 دولار للبرميل بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.92 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 83.43 دولار وكانت الأسعار قد ارتفعت بنحو 2٪ أمس الثلاثاء، وفقا لرويترز.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) ارتفع بنسبة 0.1٪ الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.4٪ في فبراير وفي الاثني عشر شهرًا حتى 31 مارس، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 5٪، وهو أقل ارتفاع على أساس سنوي منذ مايو 2021 وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 6٪ على أساس سنوي في فبراير.

خفض أسعار الفائدة

وقال خبراء إنه يشير رقم مؤشر أسعار المستهلكين، إلى حد ما، إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ خفض أسعار الفائدة بحلول نهاية العام. وهذا تطور إيجابي في الطلب على الطاقة.

وارتفعت السندات الحكومية، مقياس الأسهم العالمية، والذهب بينما انخفض الدولار بحدة بعد البيانات كما أن ضعف عملة الولايات المتحدة يجعل النفط المسعر بالدولار أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

زيادة طفيفة في مخزونات النفط الخام الأمريكية

وتجاهلت الأسواق زيادة طفيفة في مخزونات النفط الخام الأمريكية، وعزت ذلك جزئيًا إلى الإفراج عن النفط بموجب تفويض من الكونجرس من احتياطي الطوارئ الأمريكي وانخفاض الصادرات في بداية الشهر.

وزادت مخزونات الخام 597 ألف برميل في الأسبوع الماضي إلى 470.5 مليون، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع لرويترز بانخفاض 600 ألف برميل.

مخزونات البنزين الأمريكية

وتراجعت مخزونات البنزين الأمريكية بمقدار 300 ألف برميل، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 0.6 مليون برميل وكان كلا التخفيضين أقل من توقعات المحللين.

في غضون ذلك، أظهر تقرير من معهد البترول الأمريكي (API) ارتفاع مخزونات النفط الخام بنحو 380 ألف برميل في الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت مخزونات البنزين أيضًا، وفقًا للمصادر.

وفي اتجاه سلبي للطلب على النفط، قلص صندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي لعام 2023، مشيرًا إلى تأثير ارتفاع أسعار الفائدة.

وينتظر السوق أيضا توضيحا بشأن العرض والطلب على النفط، حيث تصدر تقارير شهرية من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية يومي الخميس والجمعة على التوالي.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الثلاثاء توقعاتها لإنتاج دول أوبك للنفط بمقدار 0.5 مليون برميل يوميًا لبقية عام 2023 وخفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023 بمقدار 40 ألف برميل يوميًا.