الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:07 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جي بي مورجان: البنوك الأمريكية الضعيفة فقدت ودائع بقيمة تريليون دولار

اقتصاد  جي بي مورجان
اقتصاد جي بي مورجان

قدر محللو بنك جيه بي مورجان، أحد أكبر بنوك الاستثمار في العالم، أن البنوك الأمريكية الأكثر ضعفًا خسرت ودائع بإجمالي تريليون دولار منذ العام الماضي، نصفها تقريبًا في الشهر الحالي بعد انهيار سيليكون فالي.

وقال محللو البنك الاستثماري الأمريكي في مذكرة بحثية: حالة عدم اليقين الناتجة عن تحركات الودائع قد تؤدي إلى جعل البنوك أكثر حذرًا بشأن الإقراض.

وأوضح محللو بنك جيه بي مورجان: تتفاقم هذه المخاطر بسبب حقيقة أن البنوك المتوسطة والصغيرة تلعب دورًا كبيرًا بشكل غير متناسب في الإقراض المصرفي الأمريكي.

أزمة البنوك الأمريكية

لكن جيه بي مورجان لم يوضح أسماء البنوك التي يعتبرها ضمن الأكثر ضعفًا، كما لم يكشف عن عدد المصارف في هذه الفئة.
وأغلقت السلطات التنظيمية بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر في وقت سابق من الشهر الجاري، ما آثار مخاوف الأمريكيين ودفعهم لسحب ودائعهم من المصارف الصغيرة وتحويلها لأخرى كبيرة.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في شهادتها أمام لجنة في مجلس النواب الأمريكي، إن الوزارة استخدمت أدوات مهمة للعمل بسرعة لمنع انتشار الأزمة المصرفية عقب انهيار بنك سيلكيون فالي خلال مارس الحالي، وهي أدوات يمكننا استخدامها مرة أخرى.

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية: التدابير القوية التي اتخذناها كانت تهدف لضمان أن ودائع الأمريكيين آمنة، وبالتأكيد، نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات إضافية في حال تطلب الأمر ذلك.

وتأتي تصريحات يلين، مع القلق بشأن البنوك متوسطة وصغيرة الحجم، بعد أن شهدت تدافع العملاء لسحب ودائعهم عقب انهيار سيليكون فالي.