الإثنين 6 فبراير 2023 مـ 03:09 مـ 16 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أشاد بجهود القيادة السياسية وتوقع دورًا بارزًا للقطاع الخاص

رئيس موازنة النواب: معدلات التضخم انخفضت إلى النصف

الدكتور فخري الفقي، رئيس موازنة النواب
الدكتور فخري الفقي، رئيس موازنة النواب

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن العجز في العام المالي الحالي الذي ينتهي في يونيو المقبل بلغ 6.7%، وهذا انخفاض لأقل من النصف.

ودعم الخبير المصرفي فُرص القطاع الخاص، مؤكدًا أنه سيكون له دور كبير في خطة الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف «الفقي»، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على شاشة قناة «الحياة»، رفقه الإعلامية لبنى عسل، أن سعر الدولار استقر ما بين 15.5 إلى 16 جنيهًا.

وأردف أن نسبة التضخم وصلت لـ30% في عامي 2016 -2017، مُشيدًا بالسياسات النقدية التي أقرها البنك المركزي ووزارة المالية، والتي ظهرت نتائجها في انخفاض معدلاته التي استقرت عند 4.5%، وهي نسبة طبيعية جدًا.

وأكد أن الاقتصاد المصري أصبح أكثر استقرارًا، بفضل نجاح جهود الدولة على الصعيدين الأمني والسياسي.

وأوضح أن السياسة الخارجية المتزنة لمصر خلال الست سنوات الماضية، أدت لمزيد من الاستقرار، رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها، فضلًا عن الإرادة الثاقبة للقيادة السياسية، التي عبرت بالبلاد لبر الأمان.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن معدلات نمو اقتصادات العالم كان العام الماضي بالسالب بسبب جائحة كورونا، عدا 18 أو 19 دولة من ضمنها مصر، التي استهدفت معدل نمو 5.6% عن العام الذي قبله، ولكن نتيجة للفيروس هبط لـ3.6%.

وأكد أن صندوق النقد الدولي راجع معدلات الاقتصاد المصري، التي انتهت منذ أسبوع، لصرف الشريحة الثانية من برنامج ترتيب الاستعداد الائتماني، وهذه خطوة استباقية بسبب فيروس كورونا.