الإثنين 6 مايو 2024 مـ 02:24 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تنفيذًا لقرار المحكمة الدستورية بحبسه

لأول مرة في تاريخها.. جاكوب زوما يسلم نفسه إلى السلطات

رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما
رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما

سلّم رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما نفسه إلى سلطات السجون في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، تنفيذاً لحكم المحكمة الدستورية الذي صدر بحقه، بالسجن لمدة 15 شهراً، بتهمة ازدراء هيئتها والامتناع عن الحضور أمامها.


وأكدت المنظمة في بيان لها أن زوما قرر الامتثال لأمر الحبس قبيل دقائق من انتهاء المهلة التي حددها القضاء له لتسليم نفسه، إلى أحد السجون في مقاطعة كاوازولو ناتال.


وأكد المتحدث باسم الشرطة ليراندزو ثيمبا أن الرئيس الجنوب إفريقي السابق جاكوب زوما، محتجز في أحد مقارها، تطبيقاً لحكم المحكمة الدستورية.


وقالت إدارة السجون في بيان منفصل إنه جرى تسليم زوما لسجن "إيستكورت" الذي يقع على بعد 175 كيلومتراً تقريباً من بلدته الريفية نكاندلا في شرق البلاد، فيما بث التلفزيون لقطات مباشرة لموكب زوما أثناء دخوله السجن.


وأصدرت المحكمة يوم الثلاثاء الموافق 29 يونيو الماضي، حكماً بسجن زوما 15 شهراً، بعد إدانته بتهمة تحقير القضاء إثر محاولات عدة لتجنّب المثول للإدلاء بإفادته في إطار تحقيقات حول اتهامات بالفساد، خلال فترة حكمه التي امتدت على مدار تسع سنوات، حتى عام 2018.

 

وقالت المحكمة الدستورية، إنها خلصت إلى إن زوما مذنب بتهمة تحقير الهيئة التي تنظر قضيته، بعد مراوغته طوال الفترة الماضية، عقب استدعائه أكثر من مرة للمثول أمامها.

 

وأوضحت القاضية سيسي خامبيبي، أن أعلى سلطة قضائية أصدرت هذا الحكم بإجماع غالبية أعضائها، مضيفةً أن هذا القرار جاء لإعلاء قيمة المواطنة وترسيخًا لمبادئ الحق والعدل فلا أحد فوق القانون.

 

ويشكل هذا الحكم سابقة في جنوب أفريقيا ومحطة مهمة جداً في القارة الأفريقية، مع سجن رئيس دولة سابق بتهمة عدم الحضور للمثول أمام لجنة تحقيق حول الفساد.