الأربعاء 17 أبريل 2024 مـ 12:59 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مؤشر الذهب، مجلس الذهب العالمي: 2022 أقوى عام في الطلب على المعدن الأصفر منذ 2011

مؤشر الذهب، فيتو
مؤشر الذهب، فيتو

مؤشر الذهب، قال مجلس الذهب العالمي إنه أدت عمليات الشراء الضخمة للبنوك المركزية حول العالم، بمساعدة الشراء النشط من جانب المستثمرين الأفراد وتباطؤ التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة، إلى رفع الطلب السنوي إلى أعلى مستوى له في 11 عامًا.

مؤشر الذهب

وأضاف مجلس الذهب العالمي في تقرير اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023، أنه قفز الطلب السنوي على الذهب (باستثناء OTC) بنسبة 18٪ إلى 4741 طنًا، على قدم المساواة تقريبًا مع عام 2011 - وهو وقت الطلب الاستثنائي على الاستثمار وكان إجمالي العام القوي مدعومًا بالطلب القياسي في الربع الرابع البالغ 1337 طنًا.

مؤشر الذهب

وأشار إلى انخفاض استهلاك المجوهرات بنسبة ضئيلة في عام 2022، بانخفاض بنسبة 3٪ عند 2086 طنًا وحدث الكثير من الضعف في الربع الرابع حيث ارتفع سعر الذهب.

وتابع أنه وصل الطلب على الاستثمار (باستثناء OTC) إلى 1107 طنًا (+ 10٪) في عام 2022 ونما الطلب على سبائك الذهب والعملات المعدنية بنسبة 2٪ إلى 1217 طنًا، بينما انخفضت حيازات صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب بنسبة أقل مما كانت عليه في عام 2021 (-110 طنًا مقابل -189 طنًا)، والتي ساهمت بشكل أكبر في نمو إجمالي الاستثمار وتم تسجيل التقلبات الفصلية في الطلب خارج البورصة إلى حد كبير على مدار العام.

البنوك المركزية في العالم

وأكد مجلس الذهب العالمي أنه في الربع الثاني على التوالي من الطلب الهائل من البنوك المركزية (417 طنًا) أدى الشراء السنوي في القطاع إلى أعلى مستوى له في 55 عامًا عند 1136 طنًا، معظمها لم يتم الإبلاغ عنه.

وأوضح التقرير أنه شهد الطلب على الذهب في مجال التكنولوجيا انخفاضًا حادًا في الربع الرابع، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 7٪ للعام بأكمله وأدى تدهور الظروف الاقتصادية العالمية إلى إعاقة الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية.

ولفت إلى أنه ارتفع إجمالي المعروض السنوي من الذهب بنسبة 2٪ في عام 2022 إلى 4755 طنًا وارتفع إنتاج المناجم إلى أعلى مستوى له في أربع سنوات عند 3612 طنًا.

وشهد عام 2022 متوسطًا قياسيًا سنويًا لمتوسط سعر الذهب LBMA بلغ 1800 دولار أمريكي / أونصة وأنهى سعر الذهب العام بمكاسب هامشية، على الرغم من مواجهة رياح معاكسة ملحوظة من قوة الدولار الأمريكي وارتفاع أسعار الفائدة العالمية وعلى الرغم من أن متوسط سعر الربع الرابع كان أضعف قليلًا على حد سواء على أساس ربع سنوي وعام، إلا أن ارتفاعًا حادًا في نوفمبر تبعه انتعاش مستمر طوال أسابيع الإغلاق من العام، وفقا لمجلس الذهب العالمي.

سعر الذهب

الاستثمار في تجارة التجزئة

وأدى الاستثمار النشط في تجارة التجزئة إلى رفع الطلب على العملات المعدنية والعملات المعدنية إلى أعلى مستوى في تسع سنوات وعوض النمو القوي في أوروبا وتركيا والشرق الأوسط التباطؤ الحاد في الصين، حيث تأثر الطلب على مدار العام بعوامل مرتبطة بـ COVID.

وظل الطلب الهندي على الذهب قويًا مقارنة بمستويات ما قبل الوباء على المدى الطويل وعلى الرغم من البداية السهلة إلى حد ما لهذا العام، تعافى طلب المستهلك الهندي وانخفض قليلًا فقط من مستويات الطلب القوية التي شوهدت خلال عام 2021 وعزز التعافي المستمر من COVID-19 المقارنات السنوية، على الرغم من ارتفاع الأسعار المحلية الحاد خنق الطلب في الختام أسابيع ديسمبر.

وأكد تقرير مجلس الذهب العالمي أنه أوقف إجمالي المعروض من الذهب عامين من التراجعات المتتالية في عام 2022، مدفوعة بمكاسب متواضعة في جميع القطاعات ونما إنتاج المناجم للعام بأكمله بنسبة 1٪ لكنه فشل في مجاراة ذروته في 2018 وحقق العرض السنوي لإعادة التدوير مكاسب هامشية فقط، على الرغم من الارتفاع القوي في أسعار العملة المحلية في العديد من الأسواق.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.