الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:29 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

«المركزي الروسي» يتوقع ارتفاع مخاطر التضخم خلال 2023

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

قال البنك المركزي الروسي، اليوم الثلاثاء، إن مخاطر التضخم من المقرر أن ترتفع خلال عام 2023، وتأتي بشكل أساسي من سوق العمل والميزانية وميزان المدفوعات، حسبما ذكرت "رويترز".

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك روسيا سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 7.5% في أول اجتماع له هذا العام الأسبوع المقبل، مع تباطؤ التضخم تدريجيًا ولكن لا يزال أعلى بكثير من هدف البنك البالغ 4% وبلغت التوقعات التضخمية للأسر في يناير 11.6%.

في تقرير عن الاتجاهات الاقتصادية، سلط البنك الضوء على المخاطر التضخمية الثلاثة الرئيسية التي تواجهها روسيا في الوقت الذي تحاول فيه إخراج الاقتصاد من الركود الحالي.

وقال البنك: "الضغوط التضخمية لا تزال ضعيفة، ولكن المخاطر المؤيدة للتضخم من سوق العمل والميزانية وميزان المدفوعات قد زادت".

كما حذر البنك من أن ضعف الروبل، الذي هبط في ديسمبر 2022 مع دخول سقف أسعار بعض منتجات النفط الروسية حيز التنفيذ، قد يغذي تضخم الأسعار، خاصة إذا انخفض الفائض التجاري لروسيا بشكل كبير.

وثبت أن التنبؤات السيئة في البداية بانكماش اقتصادي مزدوج الرقم في عام 2022 لا أساس لها من الصحة، وقال البنك المركزي إن الاقتصاد تكيف بسرعة مع صدمات العام الماضي.

ولكن على الرغم من التحول إلى سلاسل التوريد الجديدة والنشاط الاقتصادي المتزايد في قطاعات مثل الزراعة والخدمات الاستهلاكية في نهاية عام 2022، لا تزال التهديدات التي يتعرض لها الاقتصاد الروسي على المدى الطويل ملحوظة.

وقال البنك المركزي: "قد يؤدي نقص الموظفين والقيود التكنولوجية وضعف الطلب الخارجي إلى إبطاء انتقال الاقتصاد إلى النمو المستدام اعتبارًا من النصف الثاني من عام 2023".