الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عباس شراقي: إثيوبيا تواجه فشلًا متزايدًا في سد النهضة رغم تضحيتها بجزء من مخزونه

أكد الخبير الجيولوجي، عباس شراقي، مواجهة إثيوبيا فشلا متزايدا ومشاكل فنية في سد النهضة، ما دفعها للتضحية بكمية من مخزون المياه استعدادا لبدء عملية التخزين الرابع.

سد النهضة

 

توقف التخزين الثالث

 

وأكد شراقي خلال تصريحات لـ"RT" أن التخزين الثالث توقف في 11 أغسطس 2022، عند منسوب 600 متر فوق سطح البحر، باجمالى تخزين 17 مليار مكعب، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ذلك بعد فشل التوربينين في تمرير المياه القليلة التي تأتي من بحيرة تانا.

سد النهضة

وأوضح شراقي أنه بسبب ذلك اضطرت إثيوبيا لفتح بوابتي التصريف في 8 يناير الجاري بمعدل حوالى 100 مليون مكعب يوميا، مع استمرار التصريف للأسبوع الثالث، وهو ما أدّى إلى انخفاض منسوب البحيرة حوالى 3 متر ليصل إلى 597 مترا، فضلا عن تناقص المخزون الأصلي بحوالي 2 مليار مكعب ليصبح الإجمالى حالياً 15 مليار مكعب.

وأكمل شراقي: "كل متر ارتفاع في سد النهضة خلال هذه المرحلة يعادل 0.7 مليار مكعب، حيث تزداد مع الارتفاع من 600 – 625 متر إلى 1 مليار مكعب، ثم إلى 1.5 مليار مكعب".

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.