الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:36 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

«المعارضة التركية» تنتقد تصريحات أردوغان حول دعم «إثيوبيا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استنكرت صحيفة "زمان" التركية، التي تمثل الوجه الإعلامي المعارض لحكومة أنقرة، التصريحات الأخيرة التي أدلى بها أردوغان حول إثيوبيا.

ووصفت "زمان" التركية التصريحات التي تعهد فيها أردوغان بمواصلة تقديم كافة أنواع الدعم إلى إثيوبيا، بأنها تمثل سكب المزيد من الزيت على نار الخلافات المستعرة بين أنقرة والقاهرة.

ولفتت الجريدة خلال التقرير الذي أفردته للتعليق على تداعيات تصريحات الرئيس التركي، بأنها تُصعب من مأمورية تقريب وجهات النظر، التي سعت إليها أنقرة لإصلاح "عطب علاقاتها" مع الحكومة المصرية.

وأشارت "زمان" إلى أن إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن أن أنقرة ستواصل تقديم جميع أنواع الدعم لدولة إثيوبيا، يأتي بالتزامن مع توتر العلاقات بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى، بسبب سد النهضة الذي يؤثر على حصة البلدين من المياه، ما يجعل محاولات أنقرة لإصلاح العلاقات مع القاهرة أصعب.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد العلاقات التركية الإثيوبية والملفات الإقليمية، بحسب وكالة "الأناضول".

وقالت الرئاسة التركية في بيان لها، إن أردوغان أكد لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على إيلاء تركيا مزيدًا من الاهتمام نحو استقرار إثيوبيا، متعهدًا بمواصلة تقديم كافة أنواع الدعم لحكومة أديس أبابا.

تجدر الإشارة إلى أنه وبحسب هيئة الاستثمار الإثيوبية، فإن تركيا تعتبر ثاني أكبر مستثمر بعد الصين، برأس مال استثماري يبلغ 2.5 مليار دولار (17.43 مليار ليرة تركية)، وفرص عمل لحوالي 30 ألف إثيوبي.