الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

”الزراعة” و”الفاو” يبحثان التعاون في المشروعات المقترح تنفيذها

جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور نصر الدين الحاج الأمين مدير المكتب القطري لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو؛ لبحث آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية، لافتًا لأهمية أن تتوافق خطة عمل الفاو خلال الفترة القادمة مع متطلبات الدولة المصرية؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين خاصةً في المناطق الريفية النائية.

بحضور الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للمناخ والدكتور محمد يعقوب مدير مكتب منظمة الفاو بالقاهرة.

وأشار «القصير»، إلى أن وزارة الزراعة ستشارك منظمة الأغذية والزراعة الفاو في تقديم الدعم الفني والخبراء؛ لنشر الوعي الزراعي الصحيح وتطبيق الأنظمة الحديثة والمتطورة في الزراعة.

وأكد «القصير» أهمية أن يتم أولا اختيار القرى على أن تكون من بين قرى حياة كريمة، ثم تحديد المحاصيل الاستراتيجية التي سيتم الالتزام بزراعتها؛ على أن تقوم منظمة الفاو بتقديم الدعم المادي للمزارعين في تلك القرى من توفير مستلزمات الإنتاج وكذا تقديم الدعم الفني لأهالي هذه القرى؛ على أن يتم التركيز على زراعة القمح والذرة وفول الصويا كمحاصيل استراتيجية فضلًا عن تطبيق نظم الري الحديث مع تلك المحاصيل؛ لتصبح نماذج ارشادية يمكن تكرارها في مناطق أخرى بمحافظات كثيرة..

‏وأشار «القصير»، أن المشروعات التي تم الاتفاق عليها هي دعم المزارعين للتوسع في التقاوي المعتمدة وأيضا عمل نماذج وحقول إرشادية لزراعة القصب بالشتل والري الحديث.

وأكد نصر الدين الحاج، أن منظمة الاغذية والزراعة الفاو حريصة على أن تكون المشروعات التي يتم تنفيذها تتوافق وتحقق خطط التنمية المستدامة في الدولة المصرية، وأن التنسيق المسبق مع الوزارة له أهمية كبرى في تحقيق هذا الهدف، كما أكد أن هناك مشروع سيتم تمويله من خلال الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي في أنشطة زراعية أخرى؛ منها التنوع الحيوي وغيرها وسيتم التنسيق مع الوزارة خلال الفترة القادمة على تنفيذها..

كما أشار «الحاج»، إلى أن منظمة الأغذية والزراعة بصدد تنفيذ المشروع المقدم من الحكومة الكندية في مجال الزراعة الذكية بمحافظات «كفر الشيخ والبحيرة وأسوان» في إطار مبادرة «حياة كريمة».

في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل أمانة فنية بين الوزارة والتعاون الدولي والفاو؛ لوضع آليات تطبيق مبادرة فاست التي أطلقتها وزارة الزراعة خلال قمة المناخ 27 cop في نوفمبر الماضي بمدينة شرم الشيخ.

: وزير الشباب يبحث التعاون الثنائي مع مسئولو منظمة الفاو في مصر