الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:33 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الطاقة الذرية تدرب مهندسين من زيمبابوي في مجال أجهزة القياس النووية

اقتصاد  مهندسين من زيمبابوى
اقتصاد مهندسين من زيمبابوى

صرح الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، بأنه في إطار مشروع التعاون الثلاثي بين مصر ودولة زيمبابوى والوكالة الدولية للطاقة الذرية، تقدم مصر المساعدة الفنية لدولة زيمبابوي في مجال الأجهزة النووية والتطبيقات الصناعية للنظائر المشعة، وذلك من خلال إرسال خبراء مصريين إلى دولة زيمبابوي وتدريب عدد من المهندسين من زيمبابوي في مصر.

يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين مصر والدول الإفريقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، والاهتمام المصري بدعم وبناء الكوادر البشرية من الدول الإفريقية.

وقامت الهيئة خلال الفترة الماضية بتدريب أربعة متدربين من دولة زيمبابوي بمعامل قسم الهندسة والأجهزة العلمية بمركز البحوث النووية بأنشاص لمدة شهرين على تكنولوجيا الإلكترونيات المتقدمة وتطبيقاتها في القياسات النووية وصيانة وتصميم أجهزة القياس النووية ومعايرتها، وكذلك على التطبيقات السلمية للنظائر المشعة في الصناعات المختلفة، مثل الصناعات البترولية والبتروكيماويات والسكر ومحطات معالجة المياه.

مشروع التعاون الثلاثي بين مصر وزيمبابوي والوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقام بالتدريب نخبة متميزة من أعضاء هيئه التدريس بقسم الهندسة والأجهزة العلمية، وتحت إشراف الدكتور هاني كسبان رئيس القسم، ويجدر الإشارة بأن قسم الهندسة والأجهزة العلمية هو أحد المدارس العلمية التي تذخر بها هيئة الطاقة الذرية ويعتبر مدرسة علمية متميزة في مجال الأجهزة العلمية والهندسية والإلكترونيات المتخصصة في المجال النووي.

ومن ناحية أخرى، صرح الدكتور هداية أحمد كامل، نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والمشرف على مركز البحوث النووية، بأنه في إطار بدء نشاط الأقسام العلمية مع العام الجديد، سيفتتح غدًا الأحد اليوم العلمي لقسم الهندسة والأجهزة العلمية في سلسلة من الأيام العلمية والتي سيتم تنظيمها شهريًا بمركز البحوث النووية لعرض أهم الأنشطة وتبادل الخبرات بين أقسام الهيئة المختلفة.

وصرح الدكتور هانى كسبان، رئيس قسم الهندسة والأجهزة العلمية، بأن اليوم العلمي سيشمل عرضًا من الدكتورة ليلى فكري، نائب رئيس الهيئة الأسبق عن نشأة القسم منذ عام 1962 وأنشطته المختلفة خاصة في مجالات التعاون الدولي وتدريب الكوادر البشرية من الدول الإفريقية، كما سيتم تقديم بعض العروض الفنية عن أنشطة القسم وأهم الأبحاث العلمية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وصرح الدكتور شريف الجوهري، المستشار الإعلامي للهيئة، بأن الهيئة تولي اهتماما كبيرا بالتعاون مع الدول الإفريقية في إطار مشروعات الأفرا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودعما لدورها المحوري في هذا المجال.