الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:58 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

رئيس مودرن جاس: الشركة تعمل في نطاق 9 محافظات.. وننفذ خطط الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي على أكمل وجه (حوار)

المهندس محمد قنديل رئيس مجلس إدارة شركة مودرن جاس
المهندس محمد قنديل رئيس مجلس إدارة شركة مودرن جاس

يزخر قطاع البترول المصري بالعديد من الكفاءات التي تشغل مناصب مختلفة، جعلت هذه الصناعة تعطي أفضل ما لديها خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن رسم خطط طموحة للمزيد من الاكتشافات لزيادة العوائد الاقتصادية.

وتعد الشركة الحديثة للغاز أحد الروافد التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية العاملة في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، والتي أُنشئت بعد دمج 3 شركات وهي: (غاز الأقاليم، غاز القاهرة، سيناء للغاز) لتكون كيانا عملاقا يستهدف تحقيق خطة وزارة البترول لتوصيل الغاز الطبيعي لجميع المنازل في الجمهورية.

وتمتلك الشركة الحديثة للغاز منظومة عمل متكاملة أرسى قواعدها المهندس محمد قنديل الذي يتولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، الذي أكد خلال حواره مع «فيتو» أن مودرن جاس لعبت دورًا كبيرًا في توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لخدمة المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم.

وأضاف قنديل أن الشركة نفذت العديد من المشروعات بصعيد مصر ومدينة العلمين الجديدة فضلا عن توصيل الغاز للمخابز البلدية، وكل هذه المشروعات وأكثر أثبتت قدرة الشركة على التحدي وتنفيذ خطط الدولة مع الالتزام الكامل بالمواصفات الفنية الحديثة وخطط التنفيذ الزمنية.

وإلى نص الحوار...

- ما هو النطاق الجغرافي الذي تعمل مودرن جاس به؟

تعمل الشركة الحديثة على توصيل الغاز الطبيعي في نطاق 9 محافظات: القاهرة والإسماعيلية وسوهاج وقنا ومطروح والقليوبية وشمال سيناء وجنوب سيناء والشرقية، ونفذت الشركة مشروعات كبرى في نطاقها الجغرافي.

- كم عدد عملاء الشركة في المحافظات التسع؟

استطاعت الشركة توصيل الغاز إلى مليون و412 ألف عميل في نطاق المحافظات التسع، وتركيب ما يقرب من مليون و470 ألف عميل داخلي، بجانب تركيب 305 آلاف عداد مسبق الدفع بما يشكل حوالي 20% من خطة الدولة.

- هل كان لمودرن جاس دور فعال في المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

مع التوسع في المشروعات القومية الكبرى وإنشاء المدن الجديدة حظيت الشركة الحديثة للغاز بالمشاركة في أعمال توصيل الغازالطبيعي بعدد من المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والإسماعيلية الجديدة.

وانتهت الشركة من تنفيذ أكثر من 180 كم من خطوط الضغط المنخفض والمتوسط لمدينة العلمين الجديدة، كما تم تنفيذ أكثر من 52 كم من الشبكات الأرضية لخطوط الضغط المتوسط والمنخفض لمنطقة الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما تم الانتهاء من تنفيذ 161 كم من الشبكات الأرضية لمدينة الإسماعيلية الجديدة بجانب الانتهاء من التركيبات الخارجية لـ32 ألف وحدة سكنية بالمدينة جاهزة للتشغيل بالغاز الطبيعي.

وتنفيذا للمبادرة الرئاسية التي تستهدف التوسع والانتشار لمحطات تزويد السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، قامت الشركة بإمداد 82 محطة تموين سيارات بخدمة الغاز الطبيعي، وذلك على مستوى نطاق أعمال الشركة الحديثة ، كما تم تطبيق استخدامات الغاز الطبيعي في 98 منشأة سياحية لتحويلها إلى منشآت خضراء بمدينتي شرم الشيخ والعلمين الجديدة.

- ما هو دور الشركة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة؟

في إطار خطة توصيل الغاز الطبيعي لعدد من القرى الأكثر احتياجا ضمن المبادرة الرئاسية لمشروع حياة كريمة، قامت الشركة الحديثة بدور مؤثر في توصيل الغاز الطبيعي للقرى الأكثر احتياجًا بمحافظات عدة منها الشرقية وسوهاج وقنا، حيث من المخطط توصيل الغاز الطبيعي لـ310 قرى ضمن مبادرة حياة كريمة، وبالفعل قامت الشركة الحديثة بتوصيل الغاز الطبيعي لـ62 ألف عميل بإجمالي 49 قرية، وتم تنفيذ شبكات ضغط بيني بإجمالي أطوال 390 كم، وشبكات ضغط منخفض 1160 كم، كما يجري حاليا العمل في أكثر من 150 قرية أخرى.

كما استطاعت الشركة الحديثة توصيل الغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية والتجارية حيث تم التوصيل لـ144 منشأة صناعية و4439 منشأة تجارية.

- هل توصيل الغاز الطبيعي للمخابز يمثل تحديا لمودرن جاس؟ وكم عدد المخابز؟

نعم كان تحديا كبيرا وحققت مودرن جاس نتائج كبيرة، ففي إطار مبادرة وزارتي التموين والبترول بتوفير الغاز الطبيعي للمخابز البلدية المدعمة كبديل آمن للسولار، قامت الشركة بتوصيل الغاز لـ777 مخبزا في نطاق 9 محافظات، مثلت 100% من المخابز الواقعة بمناطق مخدومة بالصرف الصحي.

- ما دور مودرن جاس في تنمية المناطق الصناعية؟

تمتد أعمال الشركة في تنمية المناطق الصناعية بصعيد مصر، ونقوم بتوصيل الشبكات الأرضية لـ4 مجمعات صناعية ضخمة بمحافظتي قنا وسوهاج هي: المناطق الصناعية غرب طهطا وغرب جرجا والمنطقة الصناعية بقفط والمنطقة الصناعية بهو، حيث تم تنفيذ 90 كيلو من الشبكات الأرضية ودفع الغاز بمنطقتي قفط وغرب طهطا.
- ما أهم المحطات الكهربائية التي قامت الشركة بتوصيل الغاز الطبيعي لها؟

نفذت الشركة خطة توصيل الغاز إلى عدة محطات كهربائية منها محطة العريش ومحطة كهرباء شمال الجيزة ومحطة شرم الشيخ، بالإضافة إلى توصيل الغاز إلى ١٠٠ فندق سياحي في شرم الشيخ، فضلا عن توصيل الغاز لمحطات تموين السيارات.

- هل عمل الشركة في مدينة العلمين الجديدة يمثل تحديا من تحديات مودرن جاس؟

بالفعل عمل الشركة في مدينة العلمين كان بمثابة التحدي الأكبر، حيث قمنا بتوصيل البنية الأساسية لمدينة العلمين الخاصة بالغاز الطبيعي، وكان العمل على قدم وساق نظرا لاهتمام القيادة السياسية والحكومة بتطوير هذه المدينة، وجعلها من أهم المدن العالمية حتى أصبحت تضاهي كبرى المدن السياحية.