السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزير خارجية إيطاليا يزور مصر ويلتقي سامح شكري

سياسة  سامح شكري ونظيره الإيطالي في وقت سابق
سياسة سامح شكري ونظيره الإيطالي في وقت سابق

يصل نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، مساء غدٍ السبت، العاصمة المصرية القاهرة في زيارة تستمر يومين للقاء نظيره المصري سامح شكري، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وعلمت وكالة نوفا أن جدول أعمال محادثات تاياني يتصدره مواضيع تتعلق بالتعاون في قضايا الهجرة غير الشرعية، والتحديات الإقليمية، بما في ذلك ليبيا، وعملية السلام في الشرق الأوسط، والحرب في أوكرانيا، وما يترتب عليها من آثار على سلامة الغذاء.

ومن المقرر أن يتطرق تاياني، خلال زيارته للقاهرة، كذلك عن التعاون الثنائي على المستوى العام وفي قطاع الطاقة بوجه خاص.

وزيارة تاياني للقاهرة تأتي في سياق سلسلة من الزيارات قادته الأسبوع الماضي إلى تركيا وتونس، لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية، ولتحقيق الاستقرار في ليبيا أيضا.

وتأتي زيارة تاياني إلى مصر بعد نحو شهرين من وصول وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى إيطاليا في إطار مشاركته في مؤتمر "حوارات المتوسط" التي نظمت في روما في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر. كما تأتي الزيارة بعد أكثر من ثلاثة أشهر بقليل من الاجتماع بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة الأمم المتحدة الـ27 للمناخ في شرم الشيخ في نوفمبر الماضي، حيث ناقش الجانبان قضية جوليو ريجيني والأزمة الليبية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، واحترام حقوق الإنسان، وإمدادات الطاقة، ومصادر الطاقة المتجددة، وأزمة المناخ والأمن في البحر الأبيض المتوسط.

وفي تصريحات إعلامية، قال تاياني: يجب أن نضمن التوصل إلى حل انتخابي في ليبيا، لكن يمكن تحقيق ذلك باتفاق بين الأطراف الضالعة. ومصر وتركيا طرفان ضالعان مثل إيطاليا. إذا حللنا مشكلة ليبيا، فسنحل مشاكل الهجرة غير الشرعية والطاقة".

ومن المقرر عقد لقاء تاياني ونظيره المصري سامح شكري بعد غد الأحد في القاهرة حيث من المقرر عقد مؤتمر صحفي مشترك، يليه اجتماع مع مجتمع الأعمال الإيطالي.

في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، كانت إيطاليا ثالث سوق للصادرات المصرية بحصة سوقية بلغت 6.6 في المائة، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة على موقع "إنفوميركاتي إيستري" الإلكتروني، فيما كانت إيطاليا المورد العاشر لمصر، بحصة 3.4 في المائة، في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022.

وفقًا للبيانات، في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، بلغ حجم التجارة 5.03 مليار يورو من 7.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، مع توازن لصالح إيطاليا.

على وجه الخصوص، بلغت قيمة الصادرات الإيطالية 2.75 مليار يورو بانخفاض 9.1 في المائة مقارنة بالفترة من يناير إلى أكتوبر 2021، بينما سجلت الواردات قيمة 2.28 مليار يورو بارتفاع 38.1 في المائة مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من عام 2021.

على رأس صادرات إيطاليا إلى مصر الآلات والمعدات بـ23.6 في المائة من الإجمالي، فحم الكوك والمنتجات البترولية المكررة بنسبة 18.8 في المائة، المواد والمنتجات الكيماوية بـ10.6 في المائة.

في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، صدرت مصر إلى إيطاليا مواد ومنتجات كيماوية بنسبة 26.8 في المائة، ومعادن أساسية ومنتجات معدنية بـ21.3 في المائة، ومنتجات استخراج المعادن من المحاجر والمناجم بـ16.5 في المائة.

وتفتخر إيطاليا بوجود كبير للشركات في مصر. وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2015 حققت شركة إيني بأكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في مصر والبحر الأبيض المتوسط، وهو حقل ظهر، ضمن امتياز الشروق، على بعد حوالي 190 كيلومترًا شمال مدينة بورسعيد.

وفي 13 أبريل، وقعت إيني وإيجاس اتفاقية إطارية لتعظيم إنتاج الغاز وصادرات الغاز الطبيعي المسال. وفي 25 أغسطس، أسندت الحكومة منطقة التنقيب عن الهيدروكربونات البحرية في العريش لإيجاس وإيني في الموافقة الأولى. وفي مطلع يناير الجاري، أعلنت شركة إيني عن اكتشاف غاز جديد مهم في بئر "نرجس 1 الاستكشافية"، في امتياز "منطقة نرجس البحرية" في المياه الإقليمية المصرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.