الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 04:42 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الحج 2024، مرشدات بعدة لغات يستقبلن الحجاج في مطار المدينة المنورة (فيديو)

الحج 2024
الحج 2024

دفعت السلطات السعودية بعدد من المرشدات المتحدثات بعدة لغات في استقبال حجاج بيت الله الحرام بكل حفاوة وترحيب في مطار المدينة المنورة.

وكانت قد كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية أن ٩٠٪؜ من حجاج الداخل، أكملوا الاشتراطات الصحية الوقائية الخاصة في تلقي اللقاحات المضادة التي تسهم في الحماية من العدوى الناتجة عن الازدحام.

إلغاء تصاريح الحج


وأضافت الوزارة عبر حسابها على منصة "إكس"بأنه لامتناع عدد محدود من حجاج الداخل عن تلقي اللقاح؛ فقد أدى ذلك إلى إلغاء تصاريح الحج الخاصة بهم.



لقاح الحمى الشوكية النيسيرية


‏وتهيب الوزارة ببقية حجاج الداخل، المسارعة بالحصول على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية، تفاديًا لإلغاء تصاريح الحج.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط قوات أمن الحج بمداخل العاصمة المقدسة لـ"21" مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج "الحج بلا تصريح"، وهم: 8 مقيمين و13 مواطنًا، لنقلهم 61 مخالفًا، وذلك يوم 1/ 12/ 1445 هـ الموافق 7/ 6/ 2024م.
وأصدرت اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات بحقهم 21 قرارًا إداريًا، تضمنت: عقوبة السجن لمدة 15 يومًا لكل ناقل، وغرامة مالية قدرها 10,000 ريال، فيما تتعدد الغرامة بتعدد كل مخالف يجري نقله، والتشهير بهم، وترحيل الناقلين من الوافدين مع منعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة (3) مركبات مستخدمة في النقل قضائيًّا.


رسالة وزارة الحج السعودية إلى الوافدين


ودعت وزارة الداخلية جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.
أعلنت السعودية، السبت، أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه.
وتعد إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة وأدى مناسكه أكثر من 1.8 مليون مسلم العام الماضي، وفق الأرقام الرسمية.
من بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153,998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".
كما أبعدت السلطات 171,587 آخرين يقيمون في السعودية لكنهم ليسوا من سكان مكة وليست لديهم تصاريح الحج، وفق المصدر ذاته.
ويبدأ الحج هذا العام في 14 يونيو.
ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية، لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.
يشكّل الحج مصدر دخل رئيسيا للمملكة. وتُقدَّر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينيّة الأخرى على مدار العام بمليارات الدولارات سنويًّا.
ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1.3 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بحسب السلطات.

و