الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 06:17 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الأسهم الأوروبية تسجل أسوأ أداء يومي في 6 أسابيع

الأسهم الأوروبية 
الأسهم الأوروبية 

تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الأربعاء، حيث تسببت مخاوف إزاء بقاء أسعار الفائدة العالمية مرتفعة لفترة أطول في دفع عوائد السندات إلى الصعود، ولم تؤد أدلة حديثة على استمرار ارتفاع التضخم في أكبر اقتصاد في المنطقة إلا إلى زيادة هذه المخاوف.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 1.1% ملامسا أدنى مستوى منذ 3 أسابيع، ومسجلا أكبر هبوط في يوم واحد منذ 16 أبريل، أي خلال 6 أسابيع.

هبوط الأسهم الأوروبية

وسجلت جميع البورصات الرئيسية في المنطقة تراجعا حادا، وتصدر المؤشر الفرنسي كاك 40 والمؤشر الإيطالي الخسائر بهبوط كل منهما 1.5 % تقريبا.

وارتفعت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 6 أشهر، وصعدت أحدث معاملات عند 2.685 % بعد زيادة التضخم في ألمانيا إلى 2.8 % في مايو، وهي زيادة أكثر من المتوقع بقليل، وتعد السندات الألمانية هي السندات القياسية في القارة الأوروبية.

وأثرت في الأسواق العالمية مخاوف إزاء إبقاء البنوك المركزية الكبرى أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، إذ لامست عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى في 4 أسابيع، وهبطت أسهم وول ستريت أيضا.

وسجلت جميع القطاعات الرئيسية في المؤشر ستوكس 600 خسائر، وجاء قطاعا الموارد الأساسية والمرافق بين القطاعات الأسوأ أداء، إذ انخفض كل منهما نحو 2%.