الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 02:29 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

المخرج يستخدم اللهجة التي يراها مناسبه لعمله .. خالد يوسف يرد على مهاجمي الحشاشين

خالد يوسف
خالد يوسف

تعرض صناع مسلسل “الحشاشين” لانتقادات لاذعة فور طرح الحلقة الأولى من العمل بسبب استخدام اللهجة العامية بالإضافة لكشف العديد من المغالطات التاريخية الفحص التفصيلي لصور العمارة الإسلامية.

ورد المخرج خالد يوسف على منتقدي مسلسل “الحشاشين” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قائلًا: “إلى الذين يلومون صناع مسلسل (الحشاشين) علي لهجته العاميه هقول حاجه قد تكون مفاجأة للكثير منكوا".


وأضاف: “لم يحدث في اي عصر ان تحدث الناس باللغة العربية الفصحي حتي في عصر النبوة لم يتكلموا العربية الفصحي حتي الرسول صلي الله عليه الصلاة والسلام نفسه لم يكن يتكلمها في حديثه العام وكان سكان شبه الجزيرة العربية يشتركوا في لهجة عامية خاصة بهم ولكن كان لكل بطن من بطون العرب بعض المصطلحات الخاصة بهم مثل الحاصل الآن من اختلاف بين لهجة الصعيد ولهجة اهل الدلتا أو الاختلاف الحاصل بين لهجات البلاد العربية”.


وتابع خالد حديثه: “وحتى القرن العشرين كان الأعم والغالب من الناس يعتقدون ان في عصر النبوة والعصور التي تلته كان الناس يتحدثون العربية حتي عثر علي ديوان شعري شعر عامي لابن قزمان القرطبي ( اصابة الاغراض في ذكر الاعراض) يرجع تاريخه للقرن الثاني عشر في الاندلس واكتشفوا ان الاندلسيين كانوا لا يتحدثوا العربية الفصحي ولهم لهجتهم العامية الخاصة بهم وقد دقق هذا البحث الدكتور جلال امين وانتهي بحثه ان حال الامم العربية مثل حالها اليوم في كل زمان كل بلد يستخدم عاميته الخاصة وما ان يهرع إلى الورقة والقلم يكتب الفصحي”.


واختتم قائلًا: “وبالتالي العامية التي كان يتحدثون بها في عصر حسن الصباح لا يعرفها احد ولو صنع مخرج امريكاني فيلم عن عصره سيجعل شخوص فيلمه تتحدث الانجليزية ولو صنعها مخرج فرنسي لجعلهم يتحدثون الفرنسية، لإنه باختصار اللغة المستخدمة احد ادوات المخرج وله ان يستخدم اللغة أو اللهجة التي يراها مناسبه لعمله”.

بسبب اللهجة العامية.. انتقادات لاذعة يتعرض لها صناع "الحشاشين"

فتدور أخطاء العمل التي تمت الإشارة إليها حول تصوير أصفهان في مسلسل الحشاشين، والتي تعرض العمارة المغولية الهندية بدلًا من العمارة السلجوقية المتوقعة الموجودة تاريخيًا في أصفهان تم تسليط الضوء على عدم التطابق من خلال مقارنة الأسلوب بالهياكل الموجودة في قلعة أجرا، مما يشير إلى مفارقة تاريخية في التصوير.

بالإضافة لمشهدًا آخر لم يتم بثه بعد يُزعم أنه يظهر القاهرة في القرن الحادي عشر الميلادي لاحظ النقاد عدم الدقة في تصوير مآذن القاهرة من العصر المملوكي بدلًا من تصوير العصر الفاطمي السابق في المسلسل، كما ظهر اسم فرنسا بالخطأ بالرغم من عدم وجود فرنسا آنذاك.

تفاصيل مسلسل "الحشاشين"

مسلسل "الحشاشين" تدور أحداث حول أحداث حقيقية تاريخية حيث يحكي قصة حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين، وهي واحدة من الجماعات التي تبنت الفكر المتطرف منذ عدة قرون، حيث يتناول العمل بداية المجموعات المتطرفة والإرهاب في العالم، وتلك الجماعة اشتهرت في ذلك العصر والقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير في نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.

أبطال مسلسل "الحشاشين"

يضم مسلسل "الحشاشين" نخبة من ألمع نجوم الفن فهو من بطولة الفنان كريم عبد العزيز، ويشاركه كلًا من فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ياسر علي ماهر، وغيرهم من النجوم، والعمل من تأليف الكاتب عبدالرحيم كمال، ومن إخراج بيتر ميمي.

موعد مسلسل الحشاشين

أعلنت قنوات dmc دراما عن مواعيد عرض مسلسل الحشاشين والقنوات الناقلة حيث ستقوم القناة بنقل أحداث المسلسل طوال الشهر المبارك، في تمام التاسعة وربع مساءًا على dmc، ومن الجدير بالذكر أن المسلسل يتكون من 30 حلقة سيتم عرضها بشكل حصري عبر شاشة القناة في المواعيد التي ذكرناها، ويمكن ضبط تردد القناة من خلال:-

القمر الصناعي: نايل سات.

تردد القناة: 12092.

معدل الاستقطاب: رأسي V.

معدل الترميز: 27500.

معامل تصحيح الخطأ: 5/6.

موضوعات متعلقة