الخميس 9 مايو 2024 مـ 08:13 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

لماذا خلق الله الشيطان؟ الشيخ الشعراوي يجيب (فيديو)

الشيخ محمد متولي الشعراوي
الشيخ محمد متولي الشعراوي

يتساءل الكثير من الناس أنه طالما أن الشيطان يوقع بني آدم في الأخطاء والمنكرات والذلات وما يُغضب الله، فلماذا خلقه الله، وفي ذلك يجيب الشيخ محمد متولي الشعراوي عن هذا التساؤل.

سبب خلق الله للشيطان

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي: إن الله خلق الشيطان، وأعطاه قدرات كثيرة، لأنه لو المسألة رتيبة ولا يوجد مقومات المعصية فلن تظهر حرارة الإيمان، ولا حرارة الإقبال على التكليف.

المغريات أمام الإنسان

وأضاف الشيخ الشعراوي: عندما يوجد شيء يُغري وُيلح ومع ذلك يظل الإنسان صامدًا، فهذه قوة الإيمان.

Advertisements

وضرب الشيخ مثالا وقال: عندما نريد اختبار موظف ما، نعرض عليه مبلغا من المال مقابل عمل غير صالح، فلو رفض فيتأكد لنا ولاؤه، ولكن لو أننا لم نختبره لما كان يمكننا أن نتأكد من ذلك ولا أن نعرف مدى ولاؤه لنا، ولله المثل الأعلى.

الشيخ محمد متولي الشعراوي

ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي، في 15 أبريل عام 1911 بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، حفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره، في عام 1916م، وهو فقيه وداعية ومن أشهر مفسري القرآن الكريم في العصر الحديث وملقب بإمام الدعاة، اشتهر بتفسير القرآن والمسائل الدينية بأسلوب بسيط يصل إلى قلب المتلقي في سلاسة ويسر، كما أن له مجهودات كبيرة وعظيمة في مجال الدعوة الإسلامية، وتوفي الشيخ عن عمر يناهز 87، في 22 صفر 1419هـ، الموافق 17 يونيو 1998م.

جوائز الشيخ الشعراوي

تفرد الشيخ الشعراوي في الدعوة إلى الله بالحسنى وسلاسة أسلوبه وبلاغته وفصاحته، ونظير ما قدم من أعمال فقد مُنِح الشيخ الشعراوي الكثير من الجوائز والتكريمات منها:

وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عامي 1983 و1988، ووسام في يوم الدعاة.

جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محليًا، ودوليًا، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.

وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15 أبريل 1976 قبل تعيينه وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر.

اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم كشخصية العام الإسلامية في دورتها الأولى عام 1418 هجري الموافق 1998 م.

حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية.

اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.

و