الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

خالد الجندي: العصبية والكبر من أبواب دخول الشيطان للعبد

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن للشيطان أبواب يدخل منها للإنسان، لافتا إلى أن هذه الأبواب تتمثل فيما يفعله العبد من أعمال وسيئات وعلى رأسها الكبر والعصبية والرياء والفضول والشهرة.

خالد الجندي: العصبية والكبر من أبواب دخول الشيطان للعبد

وأضاف خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في حلقة خاصة بعنوان حوار الأجيال، من برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على فضائية dmc، اليوم الأربعاء: عشان الإنسان يغلق أبواب الشيطان، عليه أن يتمسك بتقوى الله، امتثالا لقول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ)".

وأكمل خالد الجندي: لو إنت إنسان تقي وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، سيبعد عنك فورا، لكن لو أنت عندك كبر وعصبية وتفعل المبيقات من شرب الخمر وغيرها مهما تستعيذ لن يبعد عنك الشيطان.

وكان الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، قال إن القرآن الكريم به كثير من القسم، لافتا إلى أن هناك آيات كثيرة بدأت بقسم الله سبحانه وتعالى، وأيضا يوجد آيات أخرى تحمل معني القسم.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع عبر فضائية dmc: من يقسم على شيء بيكون هدفه التأكيد أو إثبات أهمية هذا الشيء، أو التعظيم وعظم هذا الشيء، فالله سبحانه يقسم بما يشاءـ وفي القرآن جاء القسم بـ11 شيئا لتأكيد الجزاء وهذا في سورة الشمس، في قوله سبحانه وتعالي: (وَٱلشَّمۡسِ وَضُحَىٰهَا وَٱلۡقَمَرِ إِذَا تَلَىٰهَا وَٱلنَّهَارِ إِذَا جَلَّىٰهَا وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَغۡشَىٰهَا وَٱلسَّمَآءِ وَمَا بَنَىٰهَا ٥ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا طَحَىٰهَا وَنَفۡسٖ وَمَا سَوَّىٰهَا فَأَلۡهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقۡوَىٰهَا قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا وَقَدۡ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا.