الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 06:28 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أسهم الأسواق الناشئة تحقق مكاسب مع مؤشر مورجان ستانلي

الأسهم
الأسهم

حققت أسهم الأسواق الناشئة مكاسب مع صعود مؤشر مورجان ستانلي، لأسهم الأسواق الناشئةMSCI EM، بنسبة 1.46%، خلال الفترة من 19 إلي 26 يناير 2024، مسجلًا أول مكاسبه الأسبوعية في عام 2024.

 

الأسواق الناشئة

 

وأعلن بنك أوف أمريكا عن تلقي أسهم الأسواق الناشئة تدفقات كبيرة مع تزايد التفاؤل، بشأن التعافي الاقتصادي للصين.

علاوة على ذلك بلغت التدفقات لأسهم الأسواق المتقدمة 12.1 مليار دولار، خلال هذا الأسبوع، لتصل إلى مستوى قياسي جديد.

وتلقت الصين 11.9 مليار دولار من التدفقات الأجنبية، وهو ثاني أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وانتعشت معنويات المخاطرة من جديد نتيجة إعلان الحكومة عن إجراءات تحفيزية جديدة في الصين، التي تشمل خفض متطلبات نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية، وإعادة توجيه الأموال من أسواق الأسهم الصينية الخارجية، إلى مؤشرات الأسهم المحلية في بداية الأسبوع.

وصعد مؤشري شنغهاي المركب الصيني Shanghai Composite، وشنغهاي شنتشن CSI 300، بنسبة 2.75% و1.96% بالترتيب، ليوقفا بذلك سلسلة خسائرهما التي استمرت ثلاثة أسابيع.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشري شنغهاي، المركب سجل أفضل أداء أسبوعي، له منذ يوليو 2023.

 

قطاع العقارات

 

كما أسهم قطاع العقارات بشكل رئيسي في تحقيق المكاسب، حيث ستسمح الحكومة الصينية للمطورين باستخدام القروض المصرفية، لسداد ديونهم المستحقة، وذلك في خطوة أخرى لتجنب المزيد من التخلف عن السداد.

وفي هونج كونج، ارتفع مؤشر هانج سنجHang Seng ومؤشر هانج سنج لقطاع التكنولوجيا Hang Seng Tech بنسبة 4.20% و1.81% على التوالي، ليوقفا سلسلة خسائر استمرت لمدة ثلاثة أسابيع.

علاوة على ذلك، صعد مؤشر مورجان ستانلي، لأسهم الأسواق الناشئة بأمريكا اللاتينية MSCI LATAM بنحو 1.52%، مسجلًا أفضل أداء أسبوعي له في شهر.