السبت 24 فبراير 2024 مـ 09:37 مـ 14 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

فخري الفقي يكشف السعر العادل للدولار، وقيمة القرض المتوقع من صندوق النقد

سعر الدولار امام الجنيه
سعر الدولار امام الجنيه

سعر الدولار، قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن البنك المركزي عليه أن يوفر الدولار عند 31 جنيها للسلع الرئيسية.

سياسات تشددية للبنك المركزي

وأضاف: البنك المركزي عليه أن يحجب السيولة من جسم الاقتصاد المصري، من خلال ممارسة سياسات تشددية، مع ضرورة زيادة المرتبات والمعاشات والدعم والمنح والمزايا الاجتماعية.

مفاوضات صندوق النقد

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "مساحة حرة"، المذاع على قناة "الشمس": بعثة صندوق النقد الدولي جاءت لمصر للقيام بالمراجعات المؤجلة، مشيرًا إلى أن هناك زيادة في التمويل من قبل صندوق النقد الدولي من 3 لـ6 مليارات دولار وقد يصل التمويل لـ10 مليارات دولار، كما أن هناك تدفقات أخرى من شركاء مصر، وهذا من شأنه أن يوفر حصيلة كافية للدفاع عن الجنيه المصري خلال الأسابيع المقبلة.

Advertisements

سعر الدولار أمام الجنيه

وأضاف أن تحريك سعر الجنيه قد يبدأ بسعر السوق الموازية، ومن ثم العمل على توفير الدولار في البنوك، ومع الوقت سينخفض سعر الدولار أمام الجنيه، مشيرًا إلى أن السعر المناسب للدولار يتراوح ما بين 39 لـ40 جنيها، بعيدًا عن المضاربات.

ووجه رجل الأعمال، مهندس نجيب ساويرس، رسالة قوية لمن يدلون بدلوهم بدون معرفة أو علم في مسألة سعر الصرف، مؤكدًا على ما وصفه بـ "أقدم قاعدة في الاقتصاد والسوق" وطالب الذين يتحدثون عن السوق بالرجوع إليها.

العرض والطلب قاعدة السوق والاقتصاد القديمة


وعن ازدواجية سعر الصرف، أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس أن قاعدة السوق والاقتصاد تتمثل في العرض والطلب، قائلًا: "محدش يقدر يغلب السوق"

ازدواجية سعر الصرف، فيتو


وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس، عن قاعدة العرض والطلب وازدواجية سعر الصرف: "لكل اللي بيفتي من غير علم أرجو الرجوع لأقدم قاعدة في الاقتصاد والسوق وهي قاعدة العرض والطلب وإن محدش يقدر يغلب السوق"

التأخر في القرارات المطلوبة مصيبة تزيد الوضع الحرج


وكان نجيب ساويرس قد أكد على الضرر الذي تسببه ما وصفه بالتأخير في القرارات، حيث قال: "التأخير في القرارات المطلوبة… مصيبة ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي نحن فيه…".


وتابع نجيب ساويرس قائلًا: "أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض الدولار بسعر أقل من السوق السوداء لن يحالفها النجاح فالصح هو البداية من سعر السوق السوداء وسينزل تدريجيا، بعد وجود عرض فكل من لديه سوف يوافق على البيع عبر القنوات الرسمية لو تساوي السعرين".

خبراء الاقتصاد يحذرون من ازدواجية سعر الصرف


الجدير بالذكر أن عددا من خبراء الاقتصاد يحذرون من ازدواجية سعر الصرف، مؤكدين أن الازدواجية في سعر الصرف تؤدي لمشاكل كبرى، وذلك ما أشار إليه الدكتور مدحت نافع، أستاذ تمويل وخبير اقتصادي، في مداخلته ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر قناة "المحور".


وقال مدحت نافع: "إن ازدواجية سعر الصرف تؤدي إلى مشكلة كبيرة في جذب تدفقات رؤوس الأموال بالدولار، بالعكس، فإن مصر تشهد طرد بعض العلامات التجارية بسبب مشكلات تدبير العملة والتعامل مع صرف داخل البلد"


كما أشار نافع إلى تراجع تحويلات العاملين في الخارج بنسة 30%، موضحًا أن المتسبب في ازدواجية سعر الدولار، هو وجود سعر غير واقعي لأنه ليس متوافرًا بالسعر الرسمي، وبالتالي يلجأ الناس إلى الحصول عليه بأي ثمن من السوق السوداء.

وأضاف الخبير الاقتصادي "أن أي اتجاه إلى استخدام حلول بالقبضة العنيفة، سيتسبب في تسرب نظم مختلفة من الاحتيال، وإذا فقد المتعاملون في السوق السوداء الأمل فإنهم سيخرجون، أي أن الدولار لن يدخل مصر أصلا، ويجب أن يكون الحل بمحفزات وتوفير البديل"

سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك


يذكر أن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، في بداية التعاملات اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، وبحسب آخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي والبنوك المصرية، بلغ نحو 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع، في البنك الأهلي.


وسجل سعر الدولار في البنك المركزي نحو 30.84 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
كما سجل سعر الدولار في المصرف المتحد نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.
وسجل سعر الدولار الآن في بنك الإسكندرية نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

و