الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:32 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

معجزة طبية.. نجاح عملية استئصال قنبلة حية من جسم جندي أوكراني …شاهد

نجح جراح شجاع بأوكرانيا في إنقاذ حياة جندي بعد إزالة قنبلة حية من جسده دون تفجيرها.

فقد نجا أحد الجنود الأوكرانيين من جراحة دقيقة جدا بعد أن أصيب بقنبلة حية في صدره واحتاج لعملية جراحية لإزالة القنبلة، على الرغم من أنه كان من الممكن أن تنفجر في أي لحظة.

ونشر الجيش الأوكراني هذا الإنجاز الجراحي المذهل على فيسبوك، حيث أشاد بأحد الجراحين الأكثر خبرة، اللواء أندري فيربا، الذي أجرى العملية.

واضطر الجراح الأوكراني اللواء أندري فيربا إلى إجراء الجراحة علما أن القنبلة اليدوية يمكن أن تنفجر في أي لحظة.

وأوضح الجيش أن مساعدة الجراح الموهوب في جهوده كانت عبارة عن اثنين من خبراء المتفجرات الذين أشرفوا على العملية للحفاظ على كل من الجراح والمريض بأمان قدر الإمكان عند التعامل مع قنبلة حية.

على خطى الحرب العالمية الثانية.. أوكرانيا: سوليدار ليست تحت سيطرة روسيا سوليدار تشعل الحرب في أوكرانيا.. لماذا تكافح روسيا للسيطرة على هذه المدينة؟

ويُعرف السلاح المعني بقنبلة VOG، وهي طلقة متفجرة مصممة لتطلق من قاذفة قنابل يدوية.

واستقرت هذه القنبلة الخاصة في جذع جندي أوكراني، تم إرساله منذ ذلك الحين لمزيد من إعادة التأهيل والتعافي بعد الجراحة الناجحة.

وأكد حاكم المنطقة، سيرجي بورزوف، في منشور على «فيسبوك» ليلة الاثنين الماضي أن "أطبائنا العسكريين أجروا عملية لإزالة قنبلة غير منفجرة من جسد جندي".

وخلال العملية كان من المستحيل إجراء التخثير الكهربي، وهي عملية جراحية تستخدم الحرارة للتحكم في النزيف وتدمير الأنسجة غير الطبيعية، لأنها قد تؤدي إلى انفجار القنبلة.

ومع ذلك، قال بورزوف إن الدكتور فيربا كان قادرا على إجراء الجراحة بنجاح وإزالة القنبلة اليدوية.

وأضاف أن "التدخل العملياتي كان ناجحا وتم إرسال الجندي المصاب لإعادة التأهيل والتعافي".

تم تصوير اللواء فيربا لاحقا وهو يحمل القنبلة غير المنفجرة بعد الجراحة الناجحة.

وأفادت صحيفة «ديلي ميل» أن الدكتور فيربا، أحد الجراحين الأكثر خبرة في أوكرانيا، يعمل في منطقة دونباس منذ عام 2014، وحصل على جوائز الدولة للدكتوراه الفخرية في أوكرانيا ودكتوراه في العلوم الطبية وقاد الآلاف من العمليات الميدانية.