السبت 18 مايو 2024 مـ 11:20 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تحولات قوية بالأسواق العالمية قبل كلمة رئيس الفيدرالي، انعكاس بالذهب وتراجع الأسهم والدولار

الأسواق العالمية، فيتو
الأسواق العالمية، فيتو

تحولت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية للصعود خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، وذلك بعدما كانت متراجعة بسبب استئناف عوائد سندات الخزانة صعودها القوي، بينما قام المستثمرون بتقييم البيانات الاقتصادية الجديدة وانتظار تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

 

تحول الذهب للانخفاض وتراجع الدولار

يأتي ذلك بالتزامن مع تحول الذهب للانخفاض على الرغم من انخفاض الدولار الأمريكي، حيث ارتفع المعدن الأصفر بعد صدور بيانات الناتج المحلي وإعانات البطالة في أمريكا.

Advertisements

 

ومع استعادة عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات قوتها، تراجعت أسهم النمو الضخمة بما في ذلك شركة آبل ومجموعة مايكروسوفت، وشركة أمازون دوت كوم، وألفابيت (جوجل)، بين عامي 0.4% و2.2%.

رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، فيتو

فيما قادت التكنولوجيا (S&P 500 Information Technology) الانخفاضات بين قطاعات S&P 500 الرئيسية، بانخفاض 0.7٪، بينما ارتفعت الرعاية الصحية (S&P 500 Health Care) بنسبة 0.5٪.

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.2٪، وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.3٪، وصعد مؤشر ناسداك 0.2%.

في غضون ذلك، أظهرت البيانات أن الاقتصاد الأمريكي حافظ على وتيرة نمو قوية إلى حد ما في الربع الثاني، حسبما أكدت الحكومة اليوم الخميس، كما يبدو أنه اكتسب زخمًا هذا الربع وسط سوق عمل مرن.

 

ضعف سوق العمل

قال مايكل بيرس، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في أكسفورد إيكونوميكس: «نتوقع أن يؤدي ضعف سوق العمل إلى تباطؤ أكثر حدة في الاستهلاك والاقتصاد الأوسع خلال بقية العام».

وأضاف بيرس أن التباطؤ الحاد في نهاية العام سيبقي صانعي السياسة على وضع الانتظار، بدلًا من رفع سعر الفائدة كما هو مخطط.

وتترقب الأسواق تعليقات رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، عند الساعة 23:00 بتوقيت السعودية، بالإضافة إلى تصريحات من ليزا كوك، أحد أعضاء الفيدرالي من الذين يمتلكون حق التصويت.

 

العقود الآجلة للنفط الأمريكي

وتفاقمت مخاوف التضخم، وقفزت العقود الآجلة للنفط الأمريكي إلى أعلى مستوى لها في أكثر من عام في وقت سابق يوم الخميس. حيث تعزز نطاق بقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول من المتوقع مع ارتفاع أسعار الطاقة مما أدى إلى ارتفاع التضخم الرئيسي.

يسير مؤشرا S&P 500 وناسداك في طريقهما لتحقيق أسوأ أداء شهري لهما هذا العام حيث سجلت عوائد سندات الخزانة أعلى مستوياتها في عدة سنوات بسبب عدم اليقين بشأن أسعار الفائدة. حيث تتجه جميع المؤشرات الثلاثة لأول انخفاض ربع سنوي لها في عام 2023.

مع إغلاق جزئي للحكومة بعد ثلاثة أيام فقط، سيتم أيضًا مراقبة التصويت الإجرائي على إجراء الإنفاق قصير الأجل من الحزبين من قبل مجلس الشيوخ يوم الخميس عن كثب.

 

ما الذي يحرك الأسواق؟

انخفض سهم شركة ميكرون تيكنولوجي (NASDAQ:MU) بنسبة 4.7٪ بعد توقع خسارة أكبر من المتوقع في الربع الأول، وخسرت كارماكس إنك (NYSE:KMX) 11.2٪ بعد أن سجل بائع التجزئة للسيارات المستعملة أرباحًا ربع سنوية أقل من المتوقع.

 

وتراجعت شركة أسنتشر ليمتد بنسبة 4.4٪ بعد أن توقعت شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات أرباحًا للعام بأكمله وإيرادات الربع الأول أقل من أهداف وول ستريت، فيما تراجع سهم لوسيد موتورز بنسبة 1.7%، وارتفع سهم تسلا بنسبة 0.3%.

حركة الأسواق العالمية الآن

تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.42% إلى 1883 دولار للأوقية، فيما هبطت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.5% إلى 1865 دولار للأوقية.

 

وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر الدولار أيضًا بنسبة 0.43% إلى 105.915 نقطة، وتراجع خام برنت بنسبة 0.83% إلى 93.6 دولار للبرميل، فيما انخفض خام تكساس بنسبة 1.2% إلى 92.6 دولار للبرميل.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.