السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جولدمان ساكس: ألمانيا توجه ضغوطًا عالمية بالتزامن مع الانكماش الاقتصادي

اقتصاد  جولدمان ساكس
اقتصاد جولدمان ساكس

قال مصرف جولدمان ساكس الأمريكي، أحد أكبر بنوك الاستثمار في العالم، إن ألمانيا التي تحاول التعامل مع الانكماش الاقتصادي، أصبحت أمام مفترق طرق من القضايا العالمية.

وذكر بيتر أوبنهايمر، كبير استراتيجي الأسهم العالمية ورئيس قسم الأبحاث الكلية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى "جولدمان ساكس"، أن أكبر اقتصاد في أوروبا يواجه رياحًا معاكسة.

الانكماش الاقتصادي الألماني

وأضاف أوبنهايمر في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي، اليوم الثلاثاء: المأزق الذي يواجهه الاقتصاد الألماني في الوقت الحالي يرجع إلى عدد من العوامل، حيث تساهم تحديات قطاع التصنيع، والانتعاش المخيب للآمال في الصين، وارتفاع تكاليف الطاقة، في ركود أكبر اقتصاد أوروبي.

وأردف أوبنهايمر: هذا ليس ركودًا عميقًا، ولكن من الواضح أنه تأثر أكثر بالرياح المعاكسة الواضحة، ورغم ذلك، فهناك أيضًا إيجابيات يمكن العثور عليها.

وأشار إلى أن من بين هذه الإيجابيات تماسك سوق الأسهم، والفرص الجيدة أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في ألمانيا.

وبحسب بيانات رسمية ألمانية، فإن أن أكبر اقتصاد في أوروبا سجل انكماشًا تقنيًا في الربع الأول من عام 2023، إذ انخفض إجمالي الناتج المحلي للبلاد بنسبة 0.3% بين يناير ومارس 2023، بعد تراجعه أيضًا بنسبة 0.5% بين أكتوبر وديسمبر 2022.

وبهذا دخت ألمانيا في انكماش تقني، وهذه سابقة منذ الجائحة التي تسببت في تراجع إجمالي الناتج المحلي في الربعين الأول والثاني من 2020.