الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:54 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هاني توفيق: الدين وصل إلى 100% من إجمالي الناتج المحلي

الدكتور هاني توفيق، فيتو
الدكتور هاني توفيق، فيتو

قال الدكتور هاني توفيق الخبير الاقتصادي: "معظم التقارير العالمية الصادرة عن الاقتصاد المصري مسيسة وغير حقيقية، ومعدل النمو الاقتصادي لا قيمة له في غياب مؤشرات أخرى".

قرارات البنك المركزي

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "حديث القاهرة" الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى بقناة "القاهرة والناس": "محافظ البنك المركزي يمتلك كفاءة كبيرة في السياسات النقدية والعملات وكان قرارا صائبا تحريكه لسعر صرف الدولار مؤخرًا لأنه انعكاس لحقيقة ووضع الجنيه".

سعر الدولار، فيتو

نسبة الدين العام من الناتج المحلي

وأكد هاني توفيق أن الدين العام وصل إلى 100% من إجمالي الناتج المحلي، ومؤشرات عجز الموازنة سلبية.

مواجهة التضخم من منظور اقتصادي

وفي سياق آخر، أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادى، أن مواجهة التضخم تتم من خلال محورين طبقا لما هو متعارف عليه ويتم تطبيقه فى المدارس الاقتصادية، موضحا أن التضخم يعبر عن ارتفاع المستوى العام للأسعار لكافة السلع والخدمات، بما يجعل القيمة الشرائية للعملة تنخفض.

 

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ فيتـو “ أن الاتجاه الأول لمواجهة التضخم ”الحل السريع والذى يعنى اتخاذ عدد من الإجراءات والسياسات النقدية من خلال “رفع سعر الفائدة ”، أو إصدار شهادات إدخار طويلة الأجل أو عرض شركات للاكتتاب أو الاستثمار بما يساهم على انخفاض الطلب على السلع والخدمات المعروضة مما يساهم فى تراجع سعرها، وذلك طبقا لآلية العرض والطلب، وهذا هو الحل النقدى الذى تنتهجه كافة المدارس الاقتصادية على مستوى العالم.

 

آليات مواجهة التضخم “متوسطة وطويلة الأجل”

وأشار عبد المطلب إلى أن السياسية الأخرى لمواجهة التضخم وهى “المتوسطة وطويلة الأجل " والتى ستهدف زيادة الإنتاج لتلبية الاحتياجات من السلع والخدمات التي يرتفع الطلب عليها، بحيث أن زيادة المعروض من هذه السلع يؤدي إلى إحداث نوع من التوازن بين العرض والطلب، تمهيدا إلى الوصول إلى سعر متوزان ويحقق الفائدة لكلا من العارض ”البائع" والمشترى.

 

رفع أسعار الفائدة ومشكلة التضخم

وأشار إلى أن حل مشكلة التضخم فى مصر تحتاج إلى الآليات، والتى تم الإعلان عنها من خلال" إصدار شهادات 25%، مع قرار المركزي برفع أسعار الفائدة والذي صدر منذ عدة أيام، ومن المنتظر بأن يكون هناك عرض أسهم بعض الشركات للجهات السيادية بالبورصة، حيث تم الإعلان عن جاهزية أسهم 4 شركات للطرح قريبا، هذا أنه فضلا عن افتتاح عدد من المشاريع وذلك بغرض زيادة الإنتاج من السلع التى يحتاجها المواطن المصرى مما يؤدى إلى انخفاض الأسعار والتضخم.

 

وقال عبد النبى، إنه من المتوقع بعد وصول التضخم إلى ما فوق 20%، بأن تبدا مرحلة" الارتداد العكسى" وربما يصل لرقم احادى خلال عامين أو 3 أعوام على الأكثر، ما لم تحدث مفاجآت سواء على المستوى المحلى أو العالمى “أن يتسع نظاق الحرب ليتضمن دخول مباشر من الناتو أو الصين”.

 

وفيما يتعلق بالتأثير السلبى لإصدار شهادات 25%، قال عبد المطلب إن هذا يتسبب فى رفع تكلفة أموال للمودعين.

 

الحرب الأوكرانية الروسية

ووفقا لما ذكره الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال إن الحرب الأوكرانية الروسية تقترب من عامها الأول وهى الحرب التي زاحمت وباء كورونا في تأثيراته السلبية على الاقتصاد العالمى وضاعفت منها ولم ينجو من تلك الآثار قاص أو دان وعانت الاقتصادات العالمية معاناة كبيرة تسببت في تداعيات سلبية على كل دول العالم.

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التنموية في سوهاج: "فى مصر واجهنا ولا نزال هذه التداعيات بثبات وقوة مستفيدين من خطوات الإصلاح الاقتصادي التي شرعنا فيها وانعكست آثارها في قدراتنا في مواجهة تلك الأزمة العالمية.

 

وكانت فلسفة التعامل مع هذه الأزمة قائمة في المقام الأول على بذل الجهود لتقليل آثارها المباشرة على المواطن من خلال تنفيذ سلسلة متكاملة من إجراءات الحماية الاجتماعية والعمل على تقليل آثار موجات التضخم التي ضربت العالم وألقت بظلالها عليها جميعا.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.